كيف نكسب وزناً !

كيف نـكسب وزناً !

underweight

هم المهملون دائماً في ساحات الحديث عن النظام الغذائي. وكيف يزيد الوزن ! هي الطريقة الأصعب والتي تواجه أي أخصائي تغذية علاجية في عيادته.

هنالك عدة عوامل تؤثر على النحافة أهمها الوراثة فهي تلعب دوراً رئيسياً في بنية الأجسام والجهاز العضلي, كذلك قلة مدخول الغذاء المتناول, تفاوت الفترات بين الوجبات أو بقاء فترة طويلة بدون وجبة, سوء اختيار الوجبات أو عادات الغذاء السيئة, زيادة النشاط البدني ( الرياضة ) بدون زيادة الغذاء أو الوجبات, أسباب أخرى تتعلق بالمرض كالسرطان والاختلالات الهرمونية ( نشاط الغدة الدرقية ) واضطرابات الأكل كالشره أو فقدان الشهية العصبي.

متى يكون الشخص نحيلاً ! حينما يكون مؤشر كتلة الجسم ( الطول2/الوزن ) أقل من 18.5 .

كيف نكسب وزناً ! ينصح دائماً بزيادة الوزن تدريجياً فهو الأفضل. إن زيادة 500 سعر حراري لكمية احتياجاتنا من المغذيات الغذائية كفيلة بزيادة 0.5 كيلو اسبوعياً حتى نصل للوزن المثالي ( بحسب الطول والعمر والنشاط البدني ).

وإليك بعض النصائح لزيادة الوزن:

–       زيادة الوزن يتطلب منك التركيز على تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية  وليست على الكمية, فالهدف هو اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية – النشويات والبروتينات والفواكه والخضار ومنتجات الألبان والدهون الصحيّة – . ويستثنى منها الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالمقليات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلوى.

–       إن كنت تعاني من ضعف الشهية أو قلة المدخول الغذائي, تناول الوجبات على دفعات بكميات صغيرة خلال اليوم ( 5 إلى 6 وجبات صغيرة ).

–       الابتعاد عن شرب الماء بين الوجبات فذلك يساعد على ترك مجال أكبر للغذاء.

–       أضف إلى وجباتك قليلاً من الجبن المبشور, الفول السوداني, زبدة اللوز, العسل, أو المكسرات فذلك يعني مزيداً من السعرات الحرارية.

–       أعدّ القليل من دقيق الشوفان أو الحبوب الاخرى مع الحليب وزيّـنها بالمكسرات والعسل أو الفواكه المجففة.

–       تناول السلطات الخضراء مع المقبلات الدهنية الغنية كزيت الزيتون والأفوكادو ليساعد على فتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح  الضرورية.

–       مارس الرياضة بشكل يومي أو 4 مرات أسبوعياً فهي تحفز عمليات الجسم وتحسن النشاط الجسمي.

–       أخذ المكملات الغذائية بعد استشارة أخصائي التغذية العلاجية لمعرفة الأفضل لحالتك الصحية.

 

وتذكر / إن كنت سليماً وبصحة جيدة وقادر على العمل وممارسة التمارين بشكل جيد, وتزن وزناً أقل من وزنك الطبيعي بقليل فليس هنالك من مشكلة ما تستدعي زيادة الوزن.

 

دمتم بعافية

أخصائية التغذية العلاجية / ياسمين بوجان

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s