الغذاء وتأثيره على الصحة

 نة

إن تناولك للطعام له المقدرة على رسم صحتك الخاصة بك، توجد في الطعام مواد عجيبة يمكنها أن تحسن صحتك أو تخفف من مضاعفات مرضك، أو  ترفع من مزاجك وحالتك النفسية، وتحسن كذلك من مظهرك، إننا نقف اليوم على ثورة علمية في تاريخ البشرية عن الكيفية التي يمكن للطعام أن يمنع مرضا منهكاً، أو أن يشفي ضعفاً موروثاً بالجينات، إن ما تأكله له القدرة على تغيير مصيرك، لذلك فرصتك الآن أن تبادر بتغيير حميتك سواءً كنت في الثانية والعشرين من عمرك، أو في التسعينات ،،،
اليوم هو فجر مرحلة جديدة في التغذية، إن التغذية تعني أكثر من مجرد تحقيق احتياجاتك الأساسية من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن، تتطلب التغذية فهم خواص جديدة للطعام يمكنها أن تمنع أو تؤخر بداية مرض مزمن، بل وإن انتشار الأمراض المعقدة والمزمنة قد تأتي نتيجة لإتباعك لعادات خاطئة في تغذيتك، يمكن لتلك الأمراض أن تمنعك من التمتع بحياة أسعد نتيجة للتعب والارهاق الذي ينتابك، وهي أعراض لمعظم الأمراض المنتشرة في عصرنا هذا ومنها :-

1/ فقر الدم:-

يحدث نتيجة لقلة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين الى أنحاء الجسم ، وهذا ما يجعلك تشعر بالتعب والوهن وضعف التركيز وشحوب الجلد والاكتئاب البسيط، وهذا المرض قد يكون نتيجة لنقص كمية الحديد في طعامك أو أنك تعاني من سوء امتصاص لعنصر الحديد وذلك بسبب قلة تناولك لفيتامين ج حيث أنها يساعد على امتصاصه، إن التغذية لها دور في التخفيف من مضاعفاته لذلك ينصح المصابين بتناول اللحوم الحمراء والأطعمة المدعمة بالحديد.

2/ هشاشة العظام:-

ويكون هذا المرض نتيجة عدم إنتاج مقدار كافي من البروتين الذي تترسب فيه أملاح الكالسيوم أو نقص فيتامين (د) ، ومن الأسباب المحتملة لهذا المرض: عدم التعرض للشمس والتدخين، والافراط في تناول القهوة والشاي والوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومن الأطعمة التي تساعد على تقليل المضاعفات: تناول الألبان والزبادي والخضروات والطماطم والكبد والبيض وفول الصويا وزيت الزيتون.

3/ الإمساك:-

إن قلة كمية الألياف والسوائل في حميتك الغذائية تجعل جهازك الهضمي يعمل بكفاءة أقل وبالتالي يؤدي الى الإمساك ومن أعراضه الشعور بالخمول ، وتغير في المزاج، وشحوب في البشرة، وأما الوقاية منه فذلك بتناول السوائل وإدخال الألياف لنظامك الغذائي بتناول الفواكه والخضروات.

4/ التشوش الذهني وضعف الذاكرة:-

ينصح بتناول السمك لاحتوائه على الأحماض الدهنية (أوميجا3)، والخضروات الورقية الداكنة، وكذلك زبدة الفستق والفول السوداني حيث وجد الباحثون أنها تحسن القدرات الدماغية.

5/ حب الشباب والنمش:-

يرتبط عادة بالمراهقين بسبب التبدل الهرموني نتيجة الانتقال من الطفولة لسن المراهقة وبعض الأطعمة تساعد على بروزها بكثرة ومنها السكر المكرر والأطعمة التي تحتوي على اليود والسكريات والدقيق الأبيض والدهون (المقليات) لذلك ينبغي استبدالها لتخفيف الآثار الناجمة عنها: بتناول الوجبات قليلة الدسم والاكثار من تناول الخضروات والفواكه، تناول الأطعمة والحبوب التي تحتوي على الفيتامينات (أ. ب. ج. هـ) والتي تعلب دورا هاما لحماية الجلد من العوامل الخارجية المؤذية.

ختاما: إن ممارسة الرياضة (على الأقل 30دقيقة) في برنامجك اليومي مهم ولها فوائد صحية كثيرة، تتراوح بين تعديل المزاج، ورفع المعنويات وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها

 

 

بقلم: علي علوي – عضو بجمعية أبان.

ALI-3LAWI@HOTMAIL.COM

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s