تقسيم السعرات الحرارية في ليالي رمضا

 

المتداول بين الأغلب أن رمضان سبب في زيادة السعرات المتناولة و من ثَم زيادة الوزن , و هذه فكرة نحن من افترضناها و طبقناها و تكيفنا معها .

غير أننا نجدها متعارضة مع الأصل حيث روى الترمذي في سننه من حديث المقدام بن معدي كرب – رضي الله عنه – قال : سمعتُ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ” ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه ، و ثلث لشرابه ، و ثلث لنفسه ” .

تلك الفطرة التي فطر الله الناس عليها .

ماذا لو طبقنا الحديث السابق في رمضان و غير رمضان !!

 

ايدامات و رز و محاشي و كبسة و لحوم !!

مقليات و صواني حلى !!

 

للتذوق ممكن , أما أن تكون وجبة أساسية ففيها هلاك و ثقل على المعدة و على عملية الهضم !!

المعدة بعد صيامها و سكونها 10- 12 ساعة عن الأكل و الشرب تفاجئ بكميات و أصناف أكل لم تتهيئا بعد على هضمها ,  و كذلك الأمعاء الدقيقة لم تتهيئا بعد على الامتصاص و نقل الطعام .

كلما زادت عدد الوجبات ( دون زيادة في السعرات , الزيادة فقط في عدد الوجبات ) كلما زادت عملية الأيض و الحرق , و كلما ارتاحت أعضاء الجهاز الهضمي من كمية الطعام المحتاج إلى هضم و امتصاص و نقل .

 

 

 

رمضان فرصة لنقصان الوزن , و لراحة أعضاء الجهاز الهضمي و هذه إحدى  حكم مشروعية الصيام و ليس كما يتداول الأغلب أن مائدة رمضان هي سبب في زيادة الوزن , تلك فكرة افترضناها و صدقناها و عشناها و أصبحت عادة سنوية لأن يكون حديث المجلس كسبت 3- 5 كيلو فقط في مائدة رمضان !!

 

لتقسيم السعرات في رمضان أهمية كبرى تتمثل في راحة المعدة و الأمعاء و النَفَس , و في انقاص أو المحافظة على الوزن  .

 

اعتمدتُ في تقسيم السعرات في ليالي رمضان على نوع و كمية الصنف الغذائي و العمل و المجهود الذي سيبذل بعدها .

فكرة تقسيم السعرات لم توجد لمتبعي الحميات و بهدف خسارة الوزن فقط بعد توافقا و انسجاما مع طبيعة الإنسان و أعضائه , و العبادات التي تنتظرنا في رمضان , اذ يصعب أدائها و المعدة ممتلئة .

 

لنفرض أن احتياجك 1500 سعرة حرارية ( يختلف الاحتياج من شخص لآخر حسب العمر و الطول و الوزن و الجنس و النشاط الرياضي , اسال أخصائي التغذية عن احتياجك الغذائي من السعرات  ) ..

 

تقسيم السعرات الحرارية في ليالي رمضان :

1-   الإفطار 450 سعرة :

 3 – 5 حبات تمر

كوب لبن قليل الدسم

صحن متوسط الحجم سلطة خضار

زبدية متوسطة الحجم شوربة

حبتين سمبوسة في الفرن ( قلل المقليات من حياتك , لا في رمضان فقط )

 

 

2-   قبل صلاة التراويح 200 سعرة

حبتين فاكهه ( تفاحة , موز , برتقال , كمثرى , جوافه )

أو بمقدار كوب فاكهه كالفواكه صغيرة الحجم ( فراولة , كرز , مشمش )

مكسرات ( 6 حبات لوز او 6 حبات فستق )

 

3-   بعد التراويح 250 سعرة

شريحة توست أسمر أو 4 ملاعق ملاعق مكرونة

 تونة أو صدر دجاج مشوي أو مسلوق

 

4-   السحور 400 سعرة

صحن متوسط سلطة خضار

شريحة جبن قليل الدسم أو حبة بيض

شريحة توست أسمر

حبة بطاطس مسلوقة او مشوية

مربى أو كريمة أو حلى خفيف  ( بمقدار معقول )

 

5-   قبل أذان الفجر 200 سعرة

كوب عصير غير معلب أو كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم

3 – 5 حبات تمر

 

شرب 8 كاسات ماء , حماية للجسم من الجفاف حين الصيام ..

 

 

 

بعد قراءتك للمقال هل ستطبق ما تعلمت أم سترجع لعاداتك السنوية الرمضانية ؟!

لا تتحجج بالمناسبات و الولائم ..

صحتك بيدك , أنت المسؤول عنها , و لا ادعو أيضا إلى الوحدة و رد

الواجب , ببساطة اجعل رمضانك ميزان بين صحتك و عباداتك و آداءك للواجب .

 

بلغنا الله شهره الكريم و نحن في صحة و عافية .

بقلم : علياء زقزوق

عضو جمعية أبان 1434 هــ     

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s