القولون العصبي.. نصائح وإرشادات

القولون العصبي.. نصائح وإرشادات


القولون العصبي هو حالة مزمنة يتعرض لها الشخص تحت ظروف معينة تؤدي إلى اَلام في البطن، انتفاخ، غازات، إمساك أو إسهال أو الإثنين معا ، وهو ليس مرضا بحد ذاته أي أنه لا يحدث بسبب خلل عضوي أو إلتهاب يصيب الأمعاء، لذا لا يوجد علاج يناسب جميع من يعاني من القولون العصبي فكل شخص هو حالة منفردة، لكن اتباع نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم له أثر فعال في التخفيف من أعراضه المزعجة.
نصائح غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي:
– تناول وجبات صغيرة ومتعددة.
– التقليل من الدهون والأطعمة المقلية.
– تجنب بعض الأطعمة المسببة للإنتفاخ والتي تختلف من شخص إلى أخر ومنها: البقول ) الحمص، الفول، العدس، الفاصولياء
البيضاء(، الخضار من العائلة الصليبية )البروكلي، القرنبيط، الملفوف(، البصل، الثوم.
– إذا كان الشخص يعاني من الإنتفاخ بسبب الحليب يمكنه تناول حليب خالي من اللاكتوز أو اللبن الزبادي فهو يحتوي على
بكتيريا نافعة تخفف من أعراض القولون العصبي.
– تجنب التوابل الحارة.
– شرب 8 أكواب من الماء على الأقل بين الوجبات.
– شرب كوب من اليانسون الدافئ أو النعناع أو الزنجيل بعد الوجبة الرئيسية يساعد على الهضم ويخفف من الإنتفاخ.
– تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا .
– تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفاكهة والخضاروحبوب الشوفان والخبز الأسمر وبذورالكتان.
– تناول ا خر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل.
– ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم.
– وأخيرا البعد عن التوتر والضغوطات النفسية وتجنب تناول الطعام عند الإحساس بالتوتر.

أخصائية التغذية العلاجية / روعه أسليم

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s