مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة Antioxidants

 

مضادات الأكسدة : هي عناصر تحمي خلايا الجسم من الآثار الجانبية للجذور الحرة .

الجذور الحرة : هي مركبات تنتج عند قيام الجسم بالعمليات الحيوية من هضم و تكسير الغذاء و تنفس و إخراج , أو عند تعرض الجسم للعوامل البيئية الخارجية مثل التدخين و الاشعاع .

الجذور الحرة تضر بالخلايا و تفسدها , و لها دور كبير في الاصابة بأمراض القلب و السرطان .

عناصر مضادات الأكسدة تتضمن :

1-      بيتا كاروتين  Beta-carotene  

أصباغ ذات لون أحمر أو أصفر أو برتقالي , تذوب في الدهون , و هي الصيغة النشطة لفيتامين A

تكمن فائدة بيتا كاروتين في الرؤية و النمو و التمييز بين خلايا الجسم .

توجد في : الفواكه , الحبوب , الزيوت و الخضروات كالجزر و البطاطس الحلوة .

ج    

2-      ليوتين Lutein

من أصباغ الــ ” كاروتينويد  ” Carotenoid   ذات اللون الأصفر المائل للبرتقالي الموجودة في الفواكه و الخضروات , و ذات اللون الداكن الأخضر الورقي .

الليوتين مسؤول عن مركز الرؤية في العين .

يوجد في : السبانخ , الجزر , الذرة . و له مصدر حيواني وحيد و هو صفار البيض .

جج

3-      سيلينوم  Selenium

معدن يوجد في التربة ,  و يوجد بشكل طبيعي في الماء و بعض الأطعمة , يحتاجه جسم الانسان بكمية قليلة حيث يشكل أهمية في عملية الأيض .

يقي السيلينوم من سرطان البروستات و القولون و الرئة .

يوجد في : المكسرات مثل الجوز , الأسماك كالتونة و اللحوم و الدواجن و الحبوب .

ججج

4-      فيتامين  A

من الفيتامينات الذائبة في الدهون , له أهمية في تقوية مناعة الجسم و الرؤية , و في الانتاج و  التواصل بين الخلايا , و له دور كبير في الحفاظ  على صحة القلب و الرئة و الكلى .

نقصه يسبب عيب في نمو العظام  , و خلل في الجهاز التناسلي و جفاف العين .

يوجد في : كبد و زيت السمك , الحليب , البيض , الخضروات الصفراء و البرتقالية كالجزر و اليقطين , الطماطم  ,  الخضراء كالبروكلي و الفواكه كالشمام .

جججج

5-       فيتامين C

من الفيتامينات الذائبة في الماء , يحتاجه الجسم ليشكل الـــ ” كولاجين ” المهم في بناء العظام و الغضاريف و العضلات و الأوعية الدموية و في دعم امتصاص الحديد .

نقصه يسبب داء الـــ ” اسقربوط Scurvy  ” المؤدي إلى الوفاة .

تناولك اليومي الكافي من فيتامين C يقيك بإذن الله من أمراض البرد و التهاب الجهاز التنفسي .

يوجد في : الخضار و الفواكه و خاصة الحمضية كالبرتقال و الجوافة و الكيوي .

ججججج

6-      , فيتامين E

من الفيتامينات الذائبة في الدهون , له 8 اشكال و صيغ مختلفة .

الفا توكوفيرول Alpha-tocopherol  هو الشكل النشط لفيتامين E  .

يوجد في : البيض , الفواكه , الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ , و اللحوم و المكسرات و زيت المكسرات و زيت الزيتون و زيت جنين القمح و الحبوب الكاملة ( البر ) . نقصه يسبب الانيميا و ضعف في استجابة المناعة .

جججججج

 لأجل صحتك احرص على تناول الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة يوميا .

 

بقلم أخصائية التغذية العلاجية و عضوة جمعية أبان / علياء زقزوق 1434 هـ          

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s