فيتامين د

د

 

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم والفسفور (اللازمين لتكوين العظام والأسنان من الأمعاء)، ويساعد في اعادة امتصاص الكالسيوم والفسفور من الكلى، ويساعد في المحافظة على المستوى الكالسيوم والفسفور في الدم، وبدون وجود فيتامين د يقوم الجسم بامتصاص 10 الى15% من الكالسيوم الذي تتناوله.

مصادره:-

زيوت الأسماك وخصوصا زيت كبد الحوت كما يوجد في الألبان والبيض

وينصح بتناول 3 حصص يوميا من مجموعة الحليب ومشتقاته المدعمة, وحصتين من الأسماك أسبوعيا ،ويمكن لجلد الإنسان تصنيع جزء من هذا الفيتامين خصوصا أشعة الشمس عند الشروق والغروب لمدة تتراوح من 5 الى 15 دقيقة يومياً لذوي البشرة البيضاء، أما ذوي البشرة السمراء من 15 الى 30 دقيقة يومياً لذلك يسمى هذا الفيتامين أحيانا بفيتامين الشمس الساطعة ان عدم التعرض لأشعة الشمس قد لا تحصل على كمية كافية من أشعة الشمس،.

 دد

نقص فيتامين (د):

في السعودية, ينتشر نقص فيتامين (د) على نطاق واسع بغض النظر عن العمر والجنس، فالنساء والرجال متساوون في النقص حيث تبلغ الإصابة ما بين 60 – 80 %, وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من 90% بين طالبات المدارس في المرحلة المتوسطة والثانوية. بينما في الأطفال, يعاني ما يقارب 60% من نقص خفيف, و28% من نقص حاد.

 ددد 

 الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة:

  1.  الأطفال والكبار الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بصورة كافية, والأشخاص الغير قادرين على مغادرة منازلهم أو المقيمين في دور الرعاية, وأصحاب الدوامات الليلية.
  2. الأشخاص الذين يقومون بتغطية أغلب أجسادهم.
  3.  الأشخاص ذوي البشرة الداكنة, لكونها تحتوي على نسبة أعلى من صبغة الميلانين التي تحمي الجسم ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية اللازمة لتكوين فيتامين (د).
  4.  كبار السن, حيث أن بشرتهم تحتوي على نسبة أقل من مصنعات فيتامين (د).
  5.  المصابين ببعض الأمراض التي تعيق امتصاص فيتامين (د) كمرض كرونز, ومرض حساسية القمح. والمرضى الذين أجروا عمليات تحويل مسار أو تكميم للمعدة.
  6.  الأطفال الرضع, لكونهم يعتمدون على حليب الأم الذي يعتبر مصدر فقير بفيتامين (د) إذا كانت الأم تعاني من النقص أو لا تتناول كميات كافية تمكنها من توفير حاجة جسمها وطفلها معا.
  7. المصابون بالسمنة.

 

ماهي العلاقة بين فيتامين (د) والسمنة؟

وجدت دراسات حديثة أنه من الشائع جدا وجود نقص في فيتامين (د) لدى البدناء وخصوصا المراهقين. ورغم أن الآلية المحددة التي ينتج عنها هذا النقص لم تحدد بعد, إلا أن الباحثين يرجحون بأن السمنة هي من تتسبب في نقص فيتامين (د) وليس العكس. وقد تم اقتراح بعض الفرضيات بالإضافة إلى التوصل إلى بعض الملاحظات:

  1.  امتصاص فيتامين (د) ينخفض لدى المصابين بالسمنة.
  2.  يضعف استقلاب الكالسيوم لدى المصابين بالسمنة, مما يؤثر على وظيفة الغدد جار الدرقية التي تفرز هرمون مسؤول عن تنشيط فيتامين (د) داخل الجسم.
  3.  لوحظ أن متلازمة مقاومة الأنسولين مرتبطة بمستويات منخفضة من فيتامين (د) النشط.
  4.  تعد الخلايا الدهنية مكان تخزين فيتامين (د). وبما أن لدى المصابين بالسمنة عدد أكبر من الخلايا الدهنية, فمن المحتمل أنها تختزن كميات أكبر من فيتامين (د) مما يخفض من معدلاته في الدم وبالتالي يمتنع توفره للقيام بالعمليات الحيوية دخل الجسم. في هذه الحالة, قد يحتاج المصابين بالسمنة إلى تناول كميات أعلى من الاحتياج اليومي للأشخاص ذوي الأوزان الطبيعية لتعويض عن الكمية التي تختزن في الخلايا الدهنية الزائدة.
  5.  قد يميل البدناء إلى الجلوس داخل المنزل وقلة المشاركة في الأنشطة البدنية في الخارج مما يقلل من فرص تعرضهم لأشعة الشمس.
  6.  نظرا لكون المصابين بالسمنة يميلون إلى نظام غذائي غير صحي, فمن المحتمل أنهم لا يتناولون كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د).

 

نقص فيتامين د وعلاقته بالكساح

دددد 

علاج نقص فيتامين د

 

يتضمن علاج نقص مستوى فيتامين د في الجسم، الحصول على المزيد من الفيتامين عن طريق النظام الغذائي والمكملات. وعلى الرغم من عدم وجود توافق في الآراء حول مستويات فيتامين د اللازمة لصحة أفضل، والتي من المرجح أن تختلف وفقاً للعمر، والظروف الصحية، فإن التركيز أقل من 20 نانوجرام/ ملليلتر يعتبر بشكل عام غير كاف، الأمر الذي يتطلب العلاج.

 

ومن جانبها قامت الأدلة الطبية التوجيهية الصادرة عن معهد الطب برفع الكمية الموصي بها لمستوى فيتامين د في الغذاء إلى 600 وحدة دولية لكل شخص يتراوح عمره ما بين عام وحتى 70 عاماً، و800 وحدة دولية للبالغين أكبر من 70 عاماً، لتحسين الحالة الصحية للعظام. وتم رفع الحد الأقصى الآمن لتناول فيتامين د إلى 4000 وحدة دولية.

——————-

أخصائي التغذية العلاجية/علي يحي علوي

عضو جمعية أبان التطوعية

Ali-3lawi@hotmail.com

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s