نصائح غذائية لعلاج السمنة

 

 تعد السمنة من أخطر أمراض العصر فهي تزيد من نسبة الوفيات بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والسرطانات فقد بلغت نسبة الإصابة بالسمنة لدى البالغين في المملكة العربية السعودية 60% وذلك حسب نسبة توزيع الدهون في الجسم وهي تعرف بزيادة في تراكم الدهون في الجسم إما بسبب الوراثة أو الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية أو النظام الغذائي السيء وقلة الحركة.

على الرغم من تعدد عوامل الإصابة بالسمنة إلا أن تنظيم الغذاء وممارسة نشاط رياضي بشكل منتظم كفيلان بالتقليل من حدوث السمنة أو علاجها.

نصائح غذائية لعلاج السمنة

1-  يجب تقسيم الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتعددة فهي أفضل من تناول الوجبات الكبيرة لأن ذلك يزيد من معدل  الحرق لدى الشخص ويجنبه تناول كمية كبيرة من الطعام.

2- الإعتدال في تناول الطعام حسب قول الرسول عليه الصلاة والسلام (لقيمات يقمن صلبه) .

3-  تناول الطعام من جميع المجموعات الغذائية (النشويات، اللحوم، الحليب ومنتجاته، الفواكه والخضار)  بكميات كافية ومعتدلة وتجنب الإكثار من مجموعة دون الأخرى.

4-  تجنب اتباع الرجيمات القاسية أو التي تعتمد صنف معين من الطعام وتجنب أصناف أخرى لأن ذلك يسبب خسارة سريعة في الوزن لكن سرعان ما يعود الجسم لإكتساب الوزن مجدداً بالإضافة إلى حدوث الترهلات في الجسم ونقص العناصر الغذائية.

5-  ينصح بشرب كوبين من الماء وتناول حبة فاكهة قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة فذلك يجنبك تناول كمية كبيرة من الطعام أثناء الوجبة

6-  تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وتجنب تناوله أثناء مشاهدة التلفاز أو الإنشغال بأمر اَخر.

7- تعتبر الخضار هي الأقل في محتواها من السعرات الحرارية لذا ينصح بتناولها بين الوجبات وعند الإحساس بالجوع وبدء الوجبة الرئيسية بطبق السلطة.

8-  تعتبر الدهون هي الأعلى في محتواها من السعرات الحرارية لذا ينصح باستخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار أثناء إعداد الطعام وتجنب القلي والإلتزام بهذه الطرق ليس فقط أثناء اتباع الرجيم بل جعلها ضمن العادات الغذائية .

9-  التقليل قدر الإمكان من الوجبات السريعة والحلويات الدسمة والعصائر المعلبة المحلاة واستبدالها بالفاكهة الطازجة.

10-   شراء المنتجات القليلة الدسم.

11-  شرب لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

12-  ممارسة نشاط رياضي لمعظم أيام الأسبوع.

 

روعة إبراهيم اسليم/ أخصائية تغذية علاجية/ مثقفة لمرضى السكري

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s