تقرير شامل عن أول حملات أبان التوعوية: حملة حميات خاطئة

بسم الله الرحمن الرحيم

أطلقت أبان في الثالث عشر من ذي الحجة أول حملاتها التوعوية ( حميات خاطئة ) على شبكات التواصل الإجتماعي والتي تستهدف المجتمع بجميع فئاته . وقد تم الاستعداد المسبق لها من قبل أخصائيّ التغذية العلاجية بالجمعية. و استمرت الحملة لمدة 3 أيام متتالية إبتداءً من الساعة الرابعة عصراً من كل يوم إلى الساعة العاشرة مساءً . تم طرح العديد من الحميات في كل يوم تبين هدفها , إيجابياتها , سلبياتها  وخطرها على الصحة .

تم التعريف في بداية الحملة بماهية الحميات الخاطئة  وكيفية التعرف عليها واستعراض شروط الحمية الصحيحة  كما تم توضيح عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يستهلكها الفرد والتي تختلف من شخص لآخر بحسب الجنس , الطول , الوزن والعمر .

سنطرح بين يديكم عدد من الحميات الخاطئة التي بيَن أعضاء أبان إيجابياتها وسلبياتها والتي لازال يُروج لها بشكل واسع في مجتمعنا وحتى تكون مرجعاً لكم عند إتباع أي منها:

الرجيم الكيميائي

هي حمية غذائية ذات محتوى مرتفع من البروتين ومتوسط الدهون وقليل الكربوهيدات لإنقاص الوزن وتشابه لحد كبير حمية الدكتور اتكينز ذائعة الصيت.

خطرها على الصحة :

1-     النزول السريع في الوزن ولكن عودة زيادة الوزن أكثر مما كان قبل استحالة التوقف عنه بسبب ضرورة الاستمرار عليه فترة طويلة. ويرجع سبب نقصان الوزن إلى فقدان الماء وليس الدهون حيث أن الدهون تحتاج  إلى  نظام غذائي صحي لفقدانها.

2-     بسب طبيعة النظام وقسوته و إعتماده على عناصر غذائية محددة يسبب الكآبه لدى من يتبعه.

3-     اعتماد هذا النظام على البروتين يسبب ضغط على الكلى ويضخم عضلة القلب كما يعمل على التخلص من الكالسيوم عن طريق الإدرار مما يعرض الجسم للإصابة بهشاشة العظام.

4-     الكميات الكبيرة من البروتين في الطعام تؤدي إلى زيادة تركيز حمض اليورك في الدم مما يؤدي إلى زيادة مشاكل النقرس لدى المصابين به.

5-     تؤدي قلة الكربوهيدرات الغنية بالألياف إلى الإمساك.

6-     ارتفاع تركيز الكولسترول في الدم وذلك نتيجة الكميات الكبيرة من البيض في هذه الحمية.

7-     ارتفاع إحتمالية الإصابة بأمراض القلب وذلك لأن الأطعمة الغنية بالبروتين غالباً ماتكون غنية بالدهون المشبعة.

8-     يسبب ضعف وسقوط بالشعر وخشونة الجلد .

9-     زيادة العبء على الكليتين.

مما يؤسف  أن الصحف والمجلات العربية لا زالت تروج له وخاصة المجلات التي تعني بالمراة ويهدف الريجيم الكميائي الى إنقاص 10-20 كيلو في 4 أسابيع , كما يفتقر هذا الريجيم الى التنويع والإتزان في مجموعات الغذاء. يخلو الريجيم الكميائي من مجموعة الألبان ومنتجاتها مما يؤدي الى نقصان الكالسيوم في الدم .قلة الاغذية النشوية في الرجيم الكيميائي يؤدي إلى فقدان مصدر هام من الفيتامينات والمعادن.

الرجيم البروتيني والرجيم الكيميائي:

تتلخص فكرة هذا الرجيم إلى تناول نسب عالية من البروتينات مثل: الحليب ومشتقاته , البيض , اللحوم الحمراء والبيضاء والتقليل من كمية النشويات أو حتى إلغاؤها , و لا مانع من إستعمال كميات عالية من الدهون مالم تشكًل خطراً كبيراً على الصحة العامة

أضراره تتمثل في :

1-     نقص شديد في نسبة السكر في الدم بسبب إنعدام النشويات  مما يجعل الشخص في حالة دفاع عن النفس فيعمد إلى تخزين كل مايحصل علية من غذاء على شكل دهون

2-     زيادة العبء على الكليتين و إحتمالات تكون حصوات المرارة بسبب الإرتفاع الشديد في كمية البروتينات الداخلة للجسم والتي ينتج عن هضمها وتحللها مواد تُشكل هذه الحصوات .

3-     زيادة نسبة الدهون الحيوانية المشبعة داخل الجسم بفعل الكميات الكبيرة من البروتينات الحيوانية التي يتم تناولها في هذا النظام  لفترة طويلة وأيضاً بسبب عدم القدرة على إحداث تغيير حاسم ومفاجئ في كثير من العادات السيئة مثل تناول الشوكولاته والأطعمة المقلية وغير ذلك .

حمية البروتين :

حمية البروتين هي حمية النجوم و المشاهير وتعتمد كلياً على الأطعمة البروتينية بنسبة تصل إلى 50% و تقليل النشويات . تهدف لإنقاص الوزن في وقت قصير وذلك لأن كثرة تناول البروتين تساعد في زيادة معدل حرق  الدهون وتؤثر أيضاً على هرمونات الجوع مما يعطي إحساس بالشبع كما تساعد في بناء العضلات .حتى تكون هذة الحمية فعالة لابد من اختيار مصادر بروتينية نباتيه قليلة الدهون مع ممارسة الرياضة.  حمية البروتين غير مناسبة للجميع خصوصاً مرضى الكلى ، السكري ، النقرس ، القلب ، الضغط و الحوامل وهذا لايعني اننآ ننصح الإنسان الطبيعي بـ إتباعها , على العكس تماما حيث  يُحذر الإخصائين والعديد من  الأبحاث من اتباع حمية البروتين لمدة طويلة لما لها من مخاطر عديدة تتمثل في :

1-     زيادة الجهد على الكلى لمحاولة تنظيف الجسم من مخلفات هضم البروتين.

2-     إرتفاع الكيتون في الدم و رائحة نفس كريهه بسب النقص الشديد للنشويات.

3-     أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وذلك بسبب نقص الألياف .

4-     زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول و الدهون الثلاثية بسبب اعتماد النظام على مصادر البروتين الحيوانية المليئة بالدهون المشبعة.

5-     النقرس بسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم لتناول البروتين على المدى الطويل.

6-      من مخاطر حمية البروتين ايضاً الإصابة بـ الجفاف ، هشاشة العظام ، ضعف الجسم ، الغثيان ، الدوخة، ضعف القدرات الذهنية .

 جميع هذه الأثار المترتبة بسبب عدم حصول الجسم و بالأخص الدماغ على كفايته من السكريات للقيام بالوظائف الطبيعيه , كما ان خسارة الوزن ستكون مؤقتة عند اتباع هذه الحمية او غيرهآ.

 

حمية الصنف الواحد

 تعد هذه الحمية من أشهر الحميات المنتشرة في المجتمع وتنص على استهلاك صنف واحد من الأغذية ( تفاح | برتقال | دجاج | لحم | سلطة | تونه | زبادي | حليب | شوربة | ماء .. إلخ  لمدة ثلاث أيام . الخطأ في هذه الحمية يكمن في أن الجسم بحاجة إلى مواد مختلفة واستهلاكك لصنف الواحد لن يوفر للجسم احتياجه من جميع المواد  الغذائية.  تتسبب الحمية  في نقص النشويات (السكريات) والذي يعتبر المصدر الأساسي للطاقة في الجسم ما يسبب تكون أجسام الكيتون وتسبب أيضاً الامساك ، نقص الفيتامينات والمعادن ، الجفاف وينتج الجفاف بسبب طرد الجسم لأجسام الكيتون (المتكونة بسبب نقص السكريات) عن طريق البول.

حمية البيض

تعتمد الحمية على تناول البيض خلال اليوم بكميات أكثر من المعدل الطبيعي . يؤدي الإفراط في استهلاك البيض في ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم ويتسبب في حدوث الإمساك وانتفاخ البطن ناهيك عن الرائحة الكريهة . إتباعك لهذه الحمية  يشعرك بالإرهاق الدائم والغثيان خلال الأيام الأولى ويُصعب عليك الإنخراط في النشاطات البدنية نتيجة فقدان الجسم للكربوهيدرات التي تعمل عل إمداد الجسم بالطاقة للقيام بالنشاطات المختلفة في اليوم. يحتوي البيض على كمية عالية من البروتين مما يؤدي إلى إجهاد الكلى فتحتاج إلى سوائل اكثر لاخراج النيتروجين من الجسم باعتباره مادة سامة. يفتقر النظام إلى الكربوهيدرات وهي المصدر الأساسي للطاقة والجلوكوز علما بأن الدماغ لايتغذى إلا على الجلوكوز والبيض عنصر غذائي فقير بالجلوكوز.

حمية التمر واللبن

تعتمد حمية التمر واللبن على 7 حبات تمر وكوب لبن في الوجبة الواحدة فقط اي 21 تمر و3 اكواب لبن في اليوم, الحمية ﻻتوفر للجسم الطاقه الكافيه  تحتوي فقط على  780 سعره حرارية وتمد  الجسم أيضاً بكمية بروتين قليلة جدا مايقارب 21 غرام فقط.  عند إتباع  الحمية لفترة طويلة تحدث تغيرات في الجسم  تتكون نتيجة نقص البروتين , الأملاح , الألياف والفيتامينات.  البروتين عنصر غذائي مهم يمد الجسم بالطاقة ويدخل في تركيب خلايا الجسم كما يعتمد الشعر , العضلات , الأظافر والجلد عليه وأيضاً يدخل في تركيب الهرمونات . تظهر أعراض نقص البروتين في : تكسر عضلات الجسم , بهتان و تصبغات في الجلد , بشرة جافه و خمول في الجسم , تلف الشعر و تساقطه , ضعف في الأظافر , صعوبة في النوم , بطء عملية الشفاء و إلتئام الجروح و ظهور اورام في الجسم نتيجة لتجمع السوائل تحت الجلد. من عيوب هذه الحمية نقص الكثير من الفيتامينات والمعادن اللي لها أهمية كبيره في الجسم , عدم التنويع في الطعام , نقص كمية البروتين اللازمة في اليوم وعدم إمداد الجسم بالطاقة الكافية .

حمية الموز الصباحي

هي حمية تعتمد على تناول الموز بشكل أساسي في النظام الغذائي . تمنع هذه الحمية من تناول منتجات الألبان وتسمح فقط بشرب الماء في درجة حرارة الغرفة .

من سلبيات هذه الحمية :  لاتشجع على ممارسة الرياضة , الإفراط في تناول الموز يؤدي الى  زيادة الوزن وإمداد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات فالموزة المتوسطة تحتوى 27 غراما من الكربوهيدرات, يحتوي الموز على فيتامين B6 الذي يسبب تلف للأعصاب عند ارتفاع نسبته في الجسم كما أن الزيادة في تناول الموز تؤدي إلى اضطراب نظام عملية الهضم  بسبب الألياف مما يؤدي إلى الانتفاخ , تحدث زيادة الوزن في هذه الحمية  نتيجة تناول طعام يحتوي على سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم في اليوم الواحد. من الافضل الاعتدال في الاكل فـ موزه واحدة في اليوم تكفي لإمداد الجسم بالفيتامينات التي تحتوي عليها.

 

حمية حساء الملفوف

تعتمد هذه الحمية على تناول شوربة الملفوف لمدة أسبوع مع تناول بعض الأطعمة التي تتمتع بسعرات حرارية قليلة. يساعد ريجيم شوربة الملفوف على فقدان الوزن بصورة سريعة قد يصل إلى 4.5 كيلو (10 باوند) خلال الأسبوع. تهدف هذة الحمية إلى تحقيق فقدان سريع للوزن , و يرجع فقدان الوزن إلى كمية السعرات الحرارية المنخفضة و ليس بسبب الخاصية السحرية للملفوف. تُبقيك هذه الحمية ع نظام منخفض في الكربوهيدرات المعقدة , البروتين , الكالسيوم , الفيتامينات , المعادن والأحماض الدهنية الأساسية.

 تحتوي على سعرات حرارية أقل من 1000سعره وهي اقل بكثير من الاحتياج اليومي للشخص كما تحتوي أيضاً على نسب عالية من الملح نتيجة لإستخدام الملح والغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) الموجود في مرق الماجي وتعتبرمادة (MSG) خطرة ع المخ لأنها تعمل على تلف خلاياه وحدوث أمراض عصبية كما أن الاستمرار في تناولها يؤدي لحدوث السرطانات. سلبيات حمية حساء الملفوف تتلخص في :

أنها تمتاز بالرتابة الهائله والاكتئاب بسبب الاعتماد ع الملفوف لمدة 7 ايام , استهلاك  الملفوف بكمية كبيرة  يؤدي إلى الإنتفاخ والغازات وآلام البطن ,  تعمل على تقييد السعرات الحرارية بشدة مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة لدى الشخص المتبع لها  فيشعر بالتعب والإرهاق , الكربوهيدرات والدهون الصحية يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة ولكن في هذا النظام يتم استبعاد كل من هذه العناصر الغذائية المهمة , لا يُنصح بإتباعها لأكثر من مرة في الشهر لما لها من آثار جانبية و لا تحتوي على التغذية الجيدة , لا تساعد على تغيير نمط الحياة الضروري للحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل  

كما أنها لا تعتبر حل لخسارة الوزن على المدى الطويل، ولكنها فعالة على المدى القصير حيث أن فقدان الوزن يتم بصورة سريعة نتيجة لفقد السوائل الزائدة في الجسم وليس الدهون المتراكمة ومن الصعب جداً فقدان الدهون المتراكمة في فترة قصيرة (7 أيام فقط) وبمجرد توقفك عن الحمية سهل جدأً استعادة الوزن المفقود خصوصاً ان هذة الحمية لا تشمل على النشاط البدني.

حمية قليلة النشويات وكثيرة الدهون

تعتمد على نسب عالية من الاطعمة الغنية بالدهون مثل اللحوم البيضاء , اللحوم الحمراء , البيض , الزيوت بأنواعها , زبدة الفول السوداني  والزبدة ونسب قليلة إلى معدومة من النشويات والسكريات.

 هذة الحمية تعتبر خطيرة على الصحة لخطر الدهون على القلب والشرايين ورفع الكوليسترول وتكون الخلايا السرطانية كما تفتقر إلى النشويات التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة وتعتبر غذاء للدماغ وغنية بالالياف. استهلاك الدهون كمصدر للطاقة بدلاً عن النشويات قد يتسبب في تكوين الاجسام الكيتونيه وبالتالي يسبب حدوث حالات الاغماء, ويؤدي أيضاً إلى إرتفاع حمض اليوريك في الدم الذي يسبب النقرس وحصوات الكلى. يجب أن لاتزيد نسبة تناول الدهون عن٣٠٪ من اجمالي السعرات و أقل من ٧٪ منها دهون مشبعة , ومن المستحيل ان يتحقق ذلك في حمية تعتمد على الدهون والبروتين العالي وتفتقر الى النشويات.

حمية السوائل

حمية السوائل هي حمية تركز على السيطرة في إستهلاك السعرات الحرارية بإستبدال الوجبات الغذائية الصلبة بوجبات سائلة مثل : الآيس كريم , القهوة والشاي , العصيرات , الشوربة والجلي. تحتوي على سعرات حرارية قليلة تتراوح من ( 400 -800) سعره حرارية خلال اليوم وعند التقليل الكبير في كمية السعرات الحرارية المستهلكة في الحمية يتم إبطاء عملية الأيض في الجسم للحفاظ على الطاقة . يدعي الكثير بأن حمية السوائل تساعد في إزالة السموم من الجسم !! فالجسم هو آلة متطورة لها نظام خاص في إزالة السموم. هذة الحمية  تستخدم من قبل الأطباء قبل وبعد بعض العمليات الجراحية بالجهاز الهضمي و الجراحات المساعدة في فقدان الوزن , تتسبب حمية السوائل في :

1-     تساقط الشعر , الشعور بالتعب والإرهاق  والدوار والخمول , حصوات بالمرارة وأضرار بالقلب

2-     هبوط مفاجئ للكلى بسبب ذوبان الدهون التي تحمل الكلى مما يؤدي إلى الفشل الكلوي.

3-     حدوث الإمساك وذلك يرجع إلى نقص الألياف الموجودة في هذا النظام .

4-     عند إتباع الحمية يحدث نزول الوزن المطلوب وعند تركها والعودة اللى النظام السابق يرجع الوزن يرتفع أكثر من السابق.

حمية الصوم

هي حمية صوم من نوع آخر وتسمى أيضاً (حمية 2 : 5 ) تلزم من يتبعها بأن من يأكل مايريد على مدى خمسة أيام  وعلية أن يكتفي بتناول 600 سعر حراري للرجال و500 سعر حراري للنساء في اليومين المتبقين . ظهرت هذة الحمية مؤخراً في بريطانيا وأمريكا بدعوى أنها تزيد من قدرات الدماغ وتساعد على فقدان دهون أكثر والحد من الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

الصيام و بين ما يعرف بالصيام الطبي ( التجويع المطلق) يختلفان في أن للصيام الإسلامي فترة زمنية محددة بنهار اليوم ، كمان ان الصيام الاسلامي يكون في فترة متتابعة لمدة شهر ودورية كل سنة على وجه الإلزام للمسلم أما في الصيام الطبي فهو امتناع عن الغذاء فترة زمنية متصلة تحدد لكل إنسان حسب ظروفه أو مرضه وهي على وجه الاختيار.

أخطار الحمية :

1-     الجسم يحرم أثناء التجويع من إمداده بالأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية الاساسية والتي لا تتوافر إلا في الغذاء ,يؤدي الحرمان من الأحماض الدهنية  والأحماض الأمينية إلى خلل في الجسم فلا تتكون بعض البروتينات , الهرمونات و الأنزيمات الهامة.

2-      تتجمع كميات كبيرة من الأحماض الدهنية في الكبد نتيجة لتحلل الدهن المختزن في أنسجة الجسم بمعدلات كبيرة الأمر الذي ينجم عنه حالة تشمع للكبد فتضطرب وظائفه ويصاب الجسم بالعلل. 

3-     تؤدي إلى تهدم مزيد من خلايا الجسم , خصوصاً العضلات لإنتاج هذة الأحماض  واستخدامها في تصنيع الجلوكوز أو إنتاج الطاقة بعد تحويلها إلى أحماض أكسوجينية ويحدث بذلك توازن نتيروجي سلبي.

4-     تحدث أكسدة كثيفة للأحماض الدهنية المتجمعة في الكبد  مما ينتج  عنه كميات كبيرة من الأجسام الكيتونية والتي تؤدي بدورها إلى حموضة شديدة بالدم .

5-     خلق لنا الله أجساماً ذكية فخلال التجويع يعمد الجسم لخفض معدل الحرق احتساباً للأوقات المقبله  فحمية  الصوم تتجاهل تماماً نوع الغذاء المتناول والسلوك والعادات الغذائية للفرد ويكمن ضررها في تقيد السعرات بشكل كبير ومفاجئ إلى ٦٠٠سعرة  وعدم تغيير العادات الغذائية المضره ,

الصوم الصحيح المفيد هو ما يعتمد على توفير نظام غذائي صحي ومتكامل ومتوازن وموزع خلال باقي اليوم , منحنا ديننا العظيم من أساسيات الحياة الصحية ما يقينا من الأمراض ويجعلنا ننعم بجسد صحي ورشيق فقد أمرنا بالصوم و علمنا آداب الطعام والشراب وحرم علينا بعض الأغذية والمشروبات المضرة بالصحة لا أحد يستطيع إنكار فوائد الصوم الصحيح على العقل والجسد ولكن هناك حميات صوم خاطئة مضرة بالصحة  تؤدي الى : حدوث فقد شديد في البروتين من أنسجة الجسم , الشعور بالتعب والإرهاق المزمن , ضعف جهاز المناعة وجعل الإنسان عرضة للأمراض والعدوى , الشعور بالقلق والأرق ومشاكل النوم , صعوبة التنفس وسرعة الإنفعال و عودة الوزن المفقود مرة أخرى بمجرد التوقف عنها.

 

الحمية الثلاثية

هي حمية تتكون من أربع مراحل لمدة 12 يوم يتم خلالها فقد 30 كيلوجرام من وزن الجسم . يتكون نظامها في أول 3 أيام يتم تناول الزبادي والخيار فقط , ثاني 3 أيام تناول الخضار المسلوقة والطازجة والمشوية فقط ,ثالث 3 أيام يتم تناول الفواكة ماعدا ( الموز – التين – العنب – المانجو – التمر ) و رابع 3 أيام يتم تناول اللحوم بأنواعه. يؤدي إتباع الحمية إلى نقص عام في العناصر الغذائية و الفيتامينات والمعادن , الشعور بالخمول والتعب وإنخفاض مستوى سكر الدم نتيجة غياب السكريات في المرحلتين الأولى والثانية وفي المرحلة الرابعة , بعد نهاية الحمية الثلاثية سيلاحظ الشخص نوع من الشراهه في اكله مما يجعل وزنه يعود الى ما كان عليه . تكرار اصناف الطعام في الحمية الثلاثية يؤدي الى فقدان الشهية وبالتالي مشاكل نفسية كالإكتئاب والعصبية والتوتر. صعوبة تطبيق الحمية الثلاثية يجعلها من اكثر الحميات لا منطقية مما يبرر لمتبعها عدم فقدانه ٣٠ كيلوجرام خلال الـ ١٢ يوم المزعومه لانه سيجد نفسه لم يطبقها بحذافيرها وسيلجأ الى لوم نفسه.

حمية فصائل الدم

ذُكر على أسماع الجميع وبالأخص من يريد تغيير وزنه الكثير من الحميات الغذائية سوآءا كانت صحيحه أم خاطئة ، من أكثر الحميات الشائعة هذه الأيام هي حمية فصائل الدم والتي تشمل حميات عديده بعدد فصائل الدم وهي (A، B، O،AB)

أصبح ذكراها وذكر فائدتها الأكثر انتشاراً في عصرنا الحديث، وهو ما يدعونا لنقف وقفة رادعة لمثل هذه الحميات الخاطئة..

فبالرغم من فوائدها المشجعة لا يجب علينا تجاهل سلبياتها والتي قد تكون للأسف أكثر من إيجابياتها والتي قد تؤثر علينا على المدى البعيد (لا سمح الله)

أولا :  فصائل الدم:

( A,B,O,AB ) فصائل الدم هي ما ذكرنا

وكل فصيلة تختلف عن الأخرى في مدى تأثرها بالإنزيمات في الجسم كالأنزيمات الهاضمة أو المواد الدخيلة على الجسم.

وللعلم أن كل فصيلة لها مادة تستثير مناعة الجسم تجاه مادة غذائية معينة تجعل الجسم يتفاعل بشكل عكسي معها فيؤدي إلى بعض المشاكل الصحية.

ثانيا : حمية فصائل الدم :

طُبع كتاب أجنبي يسمى (كل ما يناسبك حسب فصيلة دمك) منذ زمن وهو كتاب قد قسم الحميات على عدد الفصائل وقد اعتمدت نظريته على ما ذكرنا سابقا وهو اختلاف تأثر فصائل الدم بمواد غذائية معينة حيث يذكر أنه توجد في بعض الحبوب و البقوليات خاصة الفاصوليا  والعدس وعلى سبيل المثال عند تناول هذه الأطعمة للأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (O) فإنها تأثرعليهم سلباً من خلال تغيير مستوى الحموضة في المعدة والعضلات تجعلها أكثر قلوية مما يؤثر ذلك على حركة العضلات ولاسيما عند القيام برياضة معينة وبالتالي ينصحهم باتباع حمية قد تمنعهم من بعض أنواع الحبوب في سبيل حمايتهم من تلك المشاكل الصحية والتي يمكن أن تتلاشى قبل حدوثها بتناول عناصر غذائية مضادة لها.

نظريته قد تبدو صحيحة لكن عند رؤيتنا لذلك من زاوية أخرى على هذا المنوال ألن يكون غذاء ذلك الشخص المتميز بفصيلته ناقصاً وغير متكامل لأن الحبوب مصدر مهم للطاقة لا يمكن إهماله ، فالغذاء الصحي هو الغذاء المتكامل المحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة الضرورية والتي تقابل جميع احتياجات جسم الإنسان من نمو وطاقة والمحافظة عليه إذاً لا يعتبر غذاء صحياً لأنه يخل بأهم شروط الغذاء الصحي وهو نقص أحد العناصر الغذائية بل قد نقول أهمها .

للأسف لم يثبت علمياً بأي دراسة معينة علاقة فصيلة الدم مع زيادة أو خسارة الوزن، لكن بالرغم أنه قد ثبت أن فصائل الدم قد تتحسس لبعض المواد المعينة إلا أننا ما زلنا غير قادرين على اثباته و إعتماده لأن حساسيتك أنت لبعض المواد قد لا تكون من فعل فصيلة دمك قد تكون بسبب عامل وراثي أو مسبب مكتسب من بيئتك التي حولك.

 بالتأكيد عندما نحدد نظام غذائي وفقا للأشياء التي تتحسس منها فصيلة دمنا سنضرب حينها عصفورين بحجر واحد للوقاية من الأمراض والتغذية الصحية -كما يقال – لكن للأسف لا يدوم ذلك طويلاً قد يتغير مدى تحسس فصيلة دمنا وبالتالي ما الجدوى من نظام غذائي كهذا إن كان لا يدوم !!

  

  • فكرة حمية الفصائل ؛كل فصيلة دم لها حمية خاصة بها تختلف عن حمية فصيلة دم أخرى، فشخص فصيلة دمه o يتبع حمية فصيلة دمo  وهكذا , كل فصيلة دم حميتها تنصح بالاكثار من مجموعه غذائية والتقليل من مجموعة غذائية أخرى وهذا خطأ. من سلبيات حمية فصائل الدم ؛ تؤدي لمشاكل صحية منها:

1-     هشاشة العظام بسبب قلة استهلاك الحليب ومنتجاته.

2-     أمراض قلب وشرايين عند تناول اللحوم بكثرة؛بسبب وفرة نسبة الكولسترول والدهون في اللحوم.

3-     حدوث فقر دم عند تجنب أكل اللحوم

4-     حمية فصائل الدم تصنف ما إذا الشخص يحتاج إلى رياضة على حسب نوع الفصيلة ، ولكن العكس صحيح جميعنا يحتاج للرياضة بغض النظر عن ذلك

5-     حمية فصائل الدم تنصح بعض الفصائل بتناول اللحوم بكثرة والبعض بالالتزام بالحمية النباتيه كما أن الحمية النباتية تفتقر لكثير من العناصر المهمة ، ولا بد من إتباع قواعدها بشكل جيد لكي تكون صحية

حمية الديتوكس

تعتمد فكرة حمية الديتوكس على تخليص الجسم من السموم التي تأتي من التلوث,دخان السجائر ,الكافيين والكحول. الفكرة تكمن في أنه مع مرور الزمن تتكدس هذه السموم في الجسم مسببة أمراض ومشاكل عديدة لصحة الجسم ك زيادة الوزن. يوجد هناك أنواع متعددة ومختلفة لهذه الحمية منها ما تعتمد على السوائل فقط او الخضروات والفواكه فقط , الديتوكس يمكنه أن يخلصك من الوزن الزائد بسرعة فائقة ولكن هذا الفقد سينعكس سلبا على صحة الجسم . تختلف مدة حمية الديتوكس منها ما يكون لمدة يومين ومنها مايكون لـ 7 أيام وهناك بعض الأنواع أكثر . تصاحب حمية الديتوكس بعض الأعراض الجانبية من أبرزها الصداع , الغثيان , التقيؤ كما  تتسبب هذة الحمية  بفقدان مايعرف ب الelectrolytes  من الجسم . لايوجد هناك دلائل علمية تثبت فعالية وفائدة حمية الديتوكس كما أن أجسامنا لا تحتاج  لمثل هذه الحميات فلديها نظام طبيعي يخلصها من السموم بشكل دوري يتمثل في  الجهاز البولي والهضمي , وأيضا الجلد والكبد تعمل دوريا على تنظيف اجسادنا من السموم.  ومن اكبر الاخطاء في حمية الديتوكس ان الشخص ينقطع فجأه وبشكل تام عن الآكل ويقتصر مثلاً على الفاكهه فقط. من إيجابيات حمية الديتوكس أنها تنصح بإتباع اطعمة طبيعية و تمنعك من الآكل المصنع و المعلب  ويؤدي الالتزام على حمية الديتوكس إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي يجب أن يحتوي  نظامك الغذائي .

نظام فصل المغذيات

يرتكز هذا النظام على عدم مزج النشويات مع اللحوم – النشويات مع الدهنيات في الوجبة الواحدة , كما يسمح باستهلاك اللحوم على حدة . من إيجابيات هذة الحمية:

1-     أن هذا  النظام له دور كبير في انزال الوزن بسرعة كبيرة ولكن بمجرد تركه يتم استرداد الوزن المفقود من جديد

2-     يعتمد على عدم مزج النشويات مع الدهنيات وهذا جيد كالإبتعاد عن البطاطس المقلية والحلويات العربية الدسمة المسببة لزيادة الوزن .

ومن سلبيات هذا النظام التقيد بأطعمة معينة فهذا يدعو للملل مما يؤدي الى تركه وعدم الالتزام به لذلك الالتزام على هذا النظام لا يطول كثيراً كما يسمح بكميات دهون مرتفة مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وخطر جدا على مرضى القلب والشرايين  والمرضى المعرضين للإصابة بالكوليسترول,  يعود سبب نزول الوزن في نظام فصل المغذيات إلى التقيد بأطعمة دون غيرها وعدم وجود خيارات كثيرة مما يؤدي الى افتقار اجسامنا لبعض الفيتامينات والمعادن الاساسية للجسم .

حميات هوليود

حمية الزون تركز على البقاء في المجال (zone)  من خلال:

1-     تقسيم السعرات الحرارية 40% نشويات -30% بروتينات-30% دهون

2-     لأن ذلك يساعد على تحسن الأداء العقلي واستقرار نسبة هرموني الأنسولين والجلوكاجون مما يؤثر على حدة الجوع.

3-     إن اعتماد هذه النسبة لمدة معينة تزيد من نسبة استهلاك البروتينات والدهون وتقلل من كمية النشويات وهي المصدر الرئيسي للطاقة ولكن هدفنا تقسيم النسبة بشكل متوازن والتركيز في النوعية واحتواء الوجبة على جميع العناصر الغذائية الأساسية , الحرص على تناول الخضار سواء كانت مطبوخة أو عن طريق السلطات مع الوجبات الرئيسية وهذا مما يفتقر إليه هذا النظام  كما أن جمعية القلب الأمريكية لا تنصح بهذا النظام لأنه يحد أنواع من الخضار والفواكه مما يؤثر على نسبة الألياف ونقص الفيتامينات والمعادن.

من سلبياتها أيضا:

1-     صعوبة حساب النسبة لكل وجبة .

2-     تحدد سعرات معينة لكل وجبة (500 سعر) و لكل وجبة خفيفة (100 سعر) مما لا يتناسب مع جميع الأفراد ويصعب توفرها في كل الأوقات

3-     المداومة عليها تؤثر على وظائف الكلى بسبب زيادة استهلاك البروتين

حمية العوامل الخمسة

حمية العوامل الخمسة عبارة عن مجموعة نقاط وهي تركز على الرقم 5, يصعب الاستمرار عليها خارج هوليوود لأنها تركز على أصناف معينة وطريقة إعداد محددة ونظام رياضي ثابت وتحتاج إلى مراقبة من قبل مختص وحتى يتسنى تحديد المأكولات المنصوح بها عن غيرها مما يصعب على الفرد العادي وقد يؤدي إلى عدم الرغبة في الاستمرارية. توصف الحمية لمدة خمسة أسابيع ولا يوجد برنامج واضح للمحافظة على الوزن بعد ذلك.

حمية الشاطئ الجنوبي

حمية تمنع من تناول النشويات تماما لمدة ١٤ يوم يتبعها الممثلين و عارضات الازياء للحصول على جسم نحيل في اسبوعين .

تمنع من تناول البطاطس و الذره و الحبوب و الرز و المعكرونة و بعض الفواكه و الخضروات المحتوية ع نشويات كالبنجر ويخسر الجسم فعلا كيلوجرامات و يكسب في المقابل ضعف و هزال و بطء في العمليات الحيوية الداخلية . النشويات هي المصدر الاساسي الذي يمد الجسم و العقل بالطاقة و يجعله في حركة و عمل مستمر فإذا نقصت النشويات فسيستخدم الجسم البروتينات عوضا عنها كمصدر للطاقة و يفقد بذلك البروتين وظيفته الاساسية , النشويات تتكسر في الجسم الى ان تصل الى الجلوكوز و هو سكر بسيط  يعمل كوقود للجسم و العقل فإن منعت النشويات لمدة ١٤ يوم فكيف سيعمل جسمك و عقلك !؟ تناولك المتزن و ع حسب احتياجك من النشويات سيدعم جسمك بالطاقة الكافية دون زيادة في الوزن , بدل من حرمانك التام من النشويات ، احسِن اختيارها و استبدل الخبز الأبيض بالبر لإحتواء البر  على  الفيتامينات و المعادن.

الحمية الأرجوانية

تداولها الوسط الإعلامي وأصبحت موضة رائجة بعد قيام المغنية ماريا كاري بإتباعها وهي حمية تتضمن تناول الأطعمة الأرجوانية لمدة 3 أيام في الأسبوع مثل : الخوخ , العنب الأحمر, الباذنجان , الكرنب البنفسجي والتوت الأزرق يعتبر هذا الرجيم  مصدر جيد لمضادات الأكسدة  (resveratrol) الذي يتواجد بوفرة في الأطعمة الأرجوانية ومضاد أيضاً للشيخوخة , تعد هذه الحمية قليلة جدا في السعرات الحرارية وتفتقر إلى العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة و هي الكربوهيدرات و الدهون و البروتين ويتركز الضرر من هذه الحمية في عدم تضمنها مصادر الطاقة الثلاثة ( كربوهيدرات و بروتينات و دوهون ) فيبدأ الجسم في تخزين الدهون و فقدان السوائل وهدم العضلات لإنتاج الطاقة مما يؤدي إلى نقص في معدل الأيض الذي يحتاجه الجسم بشكل أعلى لحرق الدهون في حالات انقاص الوزن الصحيحة .

 

و في الختام بضع نصائح عن الحمية الصحية :

الحمية الصحية : هي الحمية المتوازنة المشتملة على جميع العناصر الغذائية من نشويات و بروتينات و دهون و فيتامينات و معادن

1-      تناولها على حسب احتياج جسمك بدون زيادة أو نقصان , و لمعرفة احتياجك اسأل اخصائي التغذية العلاجية و سيقوم بحسابه لك بناء على طولك و وزنك و عمرك و جهدك اليومي و كونك ذكر أو أنثى .

2-      وصولك للوزن المثالي يضفي مظهرا جميلا على جسدك و روحك , اختر الطريقة الصحيحة للوصول إلى ذلك بدون تعريض صحتك للخطر .

3-      ادمج الرياضة اليومية من 30 – 60 دقيقة مع الحمية الصحية و ستحصل على جسد رشيق خالي من الأمراض بإذن الله .

4-     احرص على احتواءها المجموعات الغذائية كاملة , اختر منتجات قليلة الدسم  و قليلة الملح و لا تضف السكر الصناعي , ابتعد عن الدهون المشبعة و عن  المقليات , تناول الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة كالزعتر و القرفة و الأسماك و الفواكه و الخضرات لتقي جسمك من الأمراض  .

5-     غيِّر عاداتك و حميتك الخاطئة للصحية و استمر عليها عن قناعة و كما يقال العقل السليم في الجسم السليم .

6-      اختر بإتقان من تسأل و بمن تثق فالشائعات كثيرة , و لا تقبل أي حمية بدون معرفة اثارها على المدى البعيد .

*تذكر :

” إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة التمارين الرياضية هي الطريقة الأكثر فعالية وآمنة على المدى الطويل لإنقاص الوزن. ومع ذلك فإن النتائج تكون تدريجية وتتطلب الصبر و المثابرة “

 

 

أخصائية التغذية العلاجية

نُهى العتيبي

Advertisements
هذا المنشور نشر في أعمال جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s