فيتامين أ ” “Vitamin A


  • أنواعه: بيتا- كاروتين(Beta-Carotene) أو (ريتينول(Retinol

–        بيتا كاروتين :-

–         من اكثر انواع الكاروتينات وفره و تعتبر مصدر نشط لفيتامين أ.

–        الريتانول:-

–         هو أنشط ” أكثر استخداماً ” نوع من أنواع فيتامينA, الذي يوجد في الأطعمة الحيوانية مثل الكبد الحليب الكامل و الأطعمة المدعمة بفيتامين A.  


                   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • فوائد فيتامين أ:

    يلعب فيتامين أ دورا هاما في المحافظة على أداء بعض أجزء الجسم بالشكل الصحيح، وفيما يلي بعض فوائد فيتامين أ على جسم الإنسان:

–        فيتامين A يوفر غشاء صحي للعين, و لذلك هو مهم في الحفاظ على البصر.

–        نقص فيتامين أ يسبب العمى الليلي, يصاب بالعمى سنويا ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل بسبب سوء التغذية في العالم النامي بسبب نقص فيتامين أ.

–        يؤدي دورا حيويا وفعالا نحو سلامة العين ودورها الوظيفي، ويمنع جفافه, حيث أن genetically engineered rice مع كمية عالية نسيباً من فيتامين أ يمكن ان يكون علاج للعمى الليلي.

–        يساعدعلى تقوية المناعة والنمو بالشكل الصحيح.

–        ينظم عمل جهاز المناعة، وذلك بتكوين خلايا دم بيضاء تدمر الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم.

–        يعزز قوة العظام النامية والأسنان واللثة والشعر.

–        يدعم نمو أنسجة الجلد نموا صحيا , وذلك بالسيطرة على الصبغة الجينية اللازمة للحفاظ على النسيج الجلدي.

–        مهم خلال فترة نمو الجنين؛ فبدونه لا يمكن أن تتطور البويضة المخصبة إلى جنين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المشاكل التي تظهر عند حدوث نقص في كمية الفيتامين أ:

-العشى الليلي هو من أول العلامات التي تظهر عند حدوث النقص. خلال فترة الحضارة الفرعونية, كان العشى الليلي يعالج عن طريق أكل الكبد, و التي تعتبر ثاني أغنى طعام بفيتامين أ. حيث نجد أن نقص فيتامين a هو عامل مشترك بين الدول النامية لكنه نادر في الولايات المتحدة. يصاب بالعمى سنويا ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل بسبب سوء التغذية في العالم النامي بسبب نقص فيتامين a. أما في الولايات المتّحدة. و بذلك يساهم نقصُ فيتامين أي في عمى العين وذلك بسبب جفاف القرنية وتدمير شبكية العين والقرنية.

1- التهاب الأغشية المخاطية للأنف.

2- جفاف الجلد في منطقتي الذراعين والفخذين.

3-  ضعف مقاومة الجسم لبعض الأمراض

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 فيتامين (أ) و علاقته بالجلد و النمو و جهاز المناعة :

فيتامين أ مهم في :
1- المحافظة على الجلد ومنع الشيخوخة ومعالجة مشاكلها.
2- تنشيط نمو العظام والأسنان واللثة والشعر والجلد.
3- اعادة بناء الأنسجة وتحسين قدرة الجسم على المقاومة.

4- تكوين الهرمونات و يساهم في التكاثر.
5- مضادة للأكسدة  و يساعد على تقوية المناعة.
6- مضاد للسرطان.
7- قد يساعد في معالجة زيادة نشاط الغدة الدرقية.

مصادر فيتامين أ :

مصدر حيواني:

مثل: البيض, اللحم, الجبن, الحليب, الكبد, الكلى, سمك القد, زيت السمك.

مصدر نباتي:

–        النباتات ذات اللون الأصفر او الأخضرتحتوي على فيتامين أ بشكل رئيسي في بسبب احتوائها على (بيتا-كاروتين) والذي يعتبر من الـ Provitamins لأنه يتحول في الأمعاء إلى ريتانول خلال الامتصاص.

–        يتواجد فيتامين أ في النباتات ذات اللون الأصفر و البرتقالي و منها: الجزر, البطاطا الحلوة, الشمام, الجريب فروت الوردي, الخوخ, البروكلي, السبانخ.

صورة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بشاير ثامر الثقفي

جامعة أم القرى

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s