اعتني بغذائك

اعتني بغذائك

عليك الاعتناء بغذائك من عدة جوانب منها:

 

1-   التوازن (النوعية) :

لابد أن تحتوي وجباتك على عناصر من المجموعات الخمس الرئيسية .

غ

الفواكة : تفضل الفواكة الكاملة على العصائر , يمكن تناولها طازجة , مجففة أو مجمدة , وعند تناول العصائر عليك التأكد من أنها طبيعية 100% خالية من المواد الحافظة و غير مضاف إليها السكر .

الخضروات : تناول/ي الخضروات كاملة لاحتواء القشرة الخارجية على عناصر مهمة ولكن عليك التأكد من نظافتها وغسلها جيدا.

الألبان : تُفضل الألبان ومنتجاتها قليلة الدسم أو خالية الدسم .

البروتينات : أختار/ي اللحوم القليلة في الدهون كصدر الدجاجة منزوع القشرة عوضا عن الفخذ . يفضل تناول السمك 3 مرات أسبوعيا والدجاج مرتين واللحوم الحمراء مره واحده في الأسبوع .

الحبوب : حاول/ي أختيار الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر بدلا من الأبيض مع العلم أن كلاهما يحتويان على نفس عدد السعرات الحرارية تقريبا ولكن الخبز الأسمر يحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول .

 

2-   الكمية :

يتم تحديد الكمية وفقا لعناصر عديدة من ضمنها العمر , الوزن , الطول و مستوى النشاط البدني , عندما يتم تحديد الكمية المناسبة من السعرات الحرارية تقسم بطريقة لتشمل المجموعات الخمس بنسب محددة في ثلاث وجبات رئيسية ووجبات خفيفة .

من أهم الوجبات الرئيسية وجبة الأفطار فحافظ/ي عليها.

 

3-   طرق الطبخ :

غغ

لتحافظ/ي على وزنك الصحي وتقي نفسك من الأمراض عليك تحضير غذائك بأصح طريقة ممكنة .

قلل/ي من أستخدام الزيوت وأستخدم/ي الزيوت النباتية بدلا من الحيوانية ولكن في الكمية المسموح بها فقط .

عند سلق الخضروات لا تتخلص/ي من الماء لأن هنالك عناصر مهمة تذوب في الماء فحافظ/ي عليها , تفضل طريقة الطبخ باستخدام البخار للحفاظ على القيمة الغذائية للخضار.

عند شوائك لطعامك تتكون طبقة من ( heterocyclic amines ) وتعتبر مواد مسرطنة .

قلل/ي من أستخدام الملح .

 

 

4-   سلامة الغذاء :

لا تدع/ي طعامك وشرابك مكشوف حتى لا يتلوث .

لا تستخدم/ي لوح التقطيع وادوات المطبخ المستخدمة في الطعام الني كاللحم والدجاج للطعام الجاهز للأكل كالخضار والفواكة .

قوم/ي بغسل يداك قبل وخلال وبعد تحضير الطعام .

بعض الأطعمة قابلة للتلف سريعا , فحاول/ي شراء كمية قليلة حتى تستطيع/ي إستهلاكها طازجة .

عند شرائك للطعام عليك التأكد من عدم وجود انتفاخ أو صدأ أو تسرب في المعلبات , و التأكد من مدة الصلاحية بما يكفي مدة التخزين المطلوبة.

أشطف/ي الخضروات والفواكة تحت الماء الجاري حتى يتم التأكد من نظافتها . 

اذا كنت مصاب/ه بأي مرض عليك مراعاة أختياراتك لطعامك وكميته وطريقة تحضيرة بما يتناسب مع حالتك .

 ———————

أخصائية التغذية العلاجية

رحاب حميد الجبرتي

جامعة أم القرى

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s