إنخفاض السكر في الدم

إنخفاض السكر في الدم ( hypoglycemia  ) :

هي حالة تتصف بانخفاض السكر تحت المعدل الطبيعي – أقل من 70 ملجم/ديسيلتر أو 3.9 ممول/لتر – و غالباً ما ترتبط بمرضى السكري النوع الأول.

صورة

أسباب انخفاض السكر لدى مرضى السكري :

  • التقليل من كمية الأكل.
  • زيادة في جرعة الأنسولين.
  • عدم تناول وجبة خفيفة قبل النوم لفترة طويلة.
  • ممارسة الرياضة بشكل مفرط مع عدم تناول وجبة خفيفة.

أسباب أخرى ( و لكن هذه الأسباب نادرة الحدوث ) :

  • الحمى .
  • أنظمة الحمية القاسية .
  • بعض أمراض البنكرياس و الكبد .
  • بعض الأدوية .

الأعراض :

تختلف أعراض انخفاض السكر من شخص إلى أخر ، لذلك يجب قياس السكر للتأكد .

إذا كنت من مرضى السكري حاول معرفة أعراضك الخاصة حتى تكون ملماً بالأمر في حال لم تستطع قياس السكر ..

ومن الأعراض الشائعة :

  • الرعشة .
  • التوتر و نفاذ الصبر .
  • التعرق .
  • الارتباك و الهذيان .
  • نبض القلب السريع .
  • دوخة .
  • الجوع و الغثيان .
  • النعاس .
  • تشوش الرؤية .
  • خدر في اللسان و الشفاه .
  • الصداع و الخمول .
  • الكوابيس و البكاء أثناء النوم .
  • الغيبوبة .

و تعد التشنجات والغيبوبة من مضاعفات أعراض انخفاض السكر في الدم وتكون غالبا شائعة لدى مرضى السكري.

والآن نقف عند سؤال مهم .. كيف تكون الوقاية من حدوث انخفاض في السكر ؟

تكون الوقاية بخطوات بسيطة كالآتي :

  1. عدم تخطي الوجبات .
  2. تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة .
  3. اسأل الطبيب المعالج عن أثار الأدوية الجانبية .
  4. تأكد من أن جرعة الأنسولين مناسبة  ( إذا كنت من مرضى السكري ) .
  5. فحص السكر عدة مرات في اليوم خاصة قبل ممارسة الرياضة ( خاص لمرضى السكري ) .

ماذا إذا حدث انخفاض في السكر ؟

في حال حدوث انخفاض فيجب أن نفعل ما يلي :

  1. شرب كوب/240مل من عصير التفاح ( تجد كمية العصير بالمل على العبوة )  .
  2. تناول قطعة توست أو ربع رغيف أو نصف خبز صامولي .
  3. تناول 3 حبات من التمر .
  4. شرب حليب خالي أو قليل الدسم .
  5. تناول ملعقة طعام من العسل أو السكر .
  6. تناول قطعة حلوى كالشوكولاتة .
  7. شرب مشروب غازي النوع العادي و ليس الدايت .

في حال أغمي على شخص أو أصيب بتشنجات فعلينا حقنه بالجلوكاجون في الذراع أو الفخذ و الاتصال بالإسعاف . وهذه الحالة أكثر انتشارا لمرضى السكري .

الجلوكاجون عبارة عن هرمون يحفز الكبد على تحرير السكر المخزن فيه إلى الدم فبالتالي يؤدي إلى ارتفاعه.

وعادة ما يفيق الشخص بعد حقنة بالجلوكاجون بـ 5- 15 دقيقة, يأخذ بوصفة طبية, يجب إرشاد المريض و المقربين منه حول كيفية استخدامه .

ليس لدي جلوكاجون ماذا أفعل ؟

تنبيه: الإجابات التالية خاصة بمرضى السكري !!

  1. اسأل الطبيب أن يزودك به و يخبرك بالمقدار المحدد و كيفية حقنة .
  2. قم بمراجعة أخصائي/ة التغذية العلاجية الخاصة بك لمعرفة سبب حدوث الانخفاض و تحرى الصدق في إجابتك لضمان سلامتك .
  3. يجب توعية أفراد الأسرة و الأشخاص المحيطين حولك في العمل أو المدرسة و إخبارهم بكيفية التصرف في حال حدوث هذه الحالات .

حدث إغماء لشخص ما و كانت لديه أعراض مشابهة لانخفاض السكر و لا يتوفر الجلوكاجون !!

  1. قم بفرك عسل أسفل اللسان بإصبعك .
  2. لا تعطي الشخص أي مشروبات أو طعام فقد يسبب اختناق .
  3. لا تدخل يدك في الفم فقد تؤدي إلى الاختناق .

يجب فحص معدل السكر في الدم بعد 15 دقيقة.

لا يجب أبدا أن نحقن الشخص بإنسولين لأنه سيؤدي إلى ازدياد معدل الانخفاض !!

ما هي أفضل و أسرع طريقة لزيادة السكر في الدم ؟

  1. عصير التفاح أفضل طريقة لزيادة السكر لأن معدل امتصاصه أسرع من البقية .
  2. الجلوكاجون لكنه يستخدم في حالة الإغماء فقط .

ما هي أسوء الطرق لزيادة السكر في الدم ؟

المشروبات الغازية .. فحتى إن كان الهدف زيادة السكر تظل سيئة من الناحية الصحية .

في حال توفر أية أسئلة عن الجلوكاجون أرجوا سؤال الطبيب المعالج .

وإذا كانت أسئلة متعلقة بالتغذية ضعوها هنا @abancommunity  

أو http://ask.fm/AbanCommunity

دمتم بصحة و عافية … 

أخصائية التغذية العلاجية : وعد الحرازي .   

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s