الضغط النفسي

يتحدث معظم الأشخاص عن الضغط النفسي و غالباً يقصدون بالضغط النفسي : الاضطراب العاطفي أو النفسي .

أما طبياً فالضغط النفسي يعرّف على أنه : أي حالة تضع الجسم في إجهاد غير ضروري . وقد يكون مصدر الضغط النفسي إصابة جسدية أو نفسية . أياً كان مصدر الضغط النفسي فهو يؤثر على مناعة الجسم ويضعفها ويزيد احتمالية الإصابة بالأمراض , وتتدرج الإصابة بالأمراض من البرد والانفلونزا إلى الأزمة القلبية والسرطانات والعياذ بالله .

هل تعاني من الضغط النفسي ؟!

للضغط النفسي أعراض كثيرة وعديدة , منها الجسدي ومنها النفسي والعقلي . لتستطيع أن تحدد إن كنت تعاني من الضغط النفسي أو لا , راقب ظهور بعض من الأعراض التالية :

1-    الرجفة , قصر التنفس و آلام في الصدر.

2-    تنفس سريع بشكل غير معتاد , دوخة أو صداع خفيف .

3-    الإحساس بتنميل اليد و / أو الأقدام .

4-    آلام في الظهر والرقبة .

5-    صداع متكرر.

6-    إسهال أو إمساك.

7-    حموضة ( ارتجاع المريء ).

8-    صعوبة في اتخاذ القرارت وفي التركيز.

9-    مشاكل في النوم .

10- تعب مزمن , حتى مع أخذ قسطاً كافياً من الراحة.

11- قلق مزمن.

12- تغير في الشهية , وزيادة الرغبة في التدخين.

الإحتياجات الغذائية لمن يعاني من الضغط النفسي:

التأكد من استهلاك كميات كافية من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم , و الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الطبيعية للجسم خلال فترات الضغط النفسي من أهم العوامل التي تساعد على التغلب على هذه الفترات والتي تحافظ على مناعة الجسم وتمنعها من التدهور .

الفواكه الحمضية , الفلفل الرومي ” الحلو ” و البطاطس المشوية أطعمة غنية بفيتامين ج , والذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى . كما أن الأطعمة الغنية بالخارصين ” الزنك ” مثل : المأكولات البحرية , اللحوم , الدجاج , الحليب , البيض , الحبوب الكاملة والمكسرات أيضاً تساعد على المحافظة على الجهاز المناعي بحالة جيّدة .

الشراهة في الأكل أم الإمتناع عن تناول الطعام :

الشراهة والحرمان هما من أكثر ماقد يعاني منه ذوو الضغط النفسي , ولأن الضغط النفسي يتعارض مع عملية الهضم الطبيعي للطعام , فالأفضل تناول من 4 الى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات رئيسية .

كما أن الوجبات الغنيّة بالكربوهيدرات المعقّدة  ” النشويات ” تزوّد معدّل هرمون السيروتونين – مادة كيميائية تفرز من الجسم لتزوّد الإحساس بالهدوء والإستقرار.

الأطعمة المريحة :

معظم الأشخاص لديهم أطباقهم المفضلة والتي يشعرون بالراحة والسعادة عند تناولها , الإكثار من تناول هذه الأطعمة خلال مرحلة الضغط النفسي تزيد من إفراز هرمون السيروتونين وبالتالي تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة . كما أن الأطعمة سهلة الهضم كالحساء , اللبن , الكاسترد و الأومليت تعتبر من الإختيارات الجيّدة في هذه المرحلة .

صورة

 وبالنهاية تذكر أنك تستطيع مقاومة جميع ظروف الحياة ومصاعبها مادمت تأكل وتنام بشكل جيّد .

أخصائيتي التغذية العلاجية / شيماء سيام – وِد بخاري

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s