القاتل الصامت

صورة

هو زيادة في تدفق الدم على جدران الشرايين وهو يسجل في قراءتين:

١/ القراءة الأولى :  ( ضغط الدم الإنقباضي ) : وهو ضغط الدم في الشرايين عندما ينقبض القلب.

٢/ القراءة الثانية :  ( ضغط الدم الإنبساطي ) : وهو ضغط الدم في الشرايين عندما ينبسط القلب بين كل خفقة.

صورة

ضغط الدم الطبيعي هو أن يكون ضغط دمك أقل من 80/120 مليمترزئبقي.

صورة

سبب تسمية ارتفاع الضغط بالقاتل الصامت هو لأن معظم المصابين به لايشعرون بأية أعراض، بينما إذا لم يعالج هذا المرض وظل ضغط الدم مرتفعاً فسيؤدي هذا إلى الإصابة بالأزمات القلبية والصدمات الدماغية وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض الناتجة عن إتلاف الشرايين بالجسم.

صورة

  • كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عاماً أو أكثر.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • الجنس, فالرجال هم أكثر عرضة للإصابة عن النساء.
  • نمط الحياة غير الصحية مثل: تناول الكثير من الصوديوم (الملح).
  • عدم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم من الطعام.
  • قلة النشاط البدني.
  • التدخين.
  • الوراثه.

صورة

1/آلام شديدة في الصدر.

2/صداع شديد يرافقه ارتباك وعدم وضوح في الرؤية.

3/الغثيان والقيء.

4/القلق الشديد.

5/ ضيق في التنفس.

6/ نوبة مرضية.

7/ عدم التجاوب

صورة

1- سكتة قلبية : ارتفاع الضغط يسبب تصلب و سماكة الشرايين مما يؤدي إلى سكتة قلبية .

2- Aneurysm  تمدد الأوعية الدموية و ضعفها .

3- توقف القلب عن عمله الطبيعي : يفشل القلب في ضخ الدم  في الاوعية الدموية نتيجة لارتفاع الضغط بسبب سماكة عضلات القلب مما يقلل مدة مد الجسم بالدم المحتاج إليه فيسبب ذلك التاخير توقف القلب عن عمله .

4 – ضعف و ضيق الاوعية الدموية في الكلى : يمنع ارتفاع الضغط الكلى من اداء وظيفتها بشكل طبيعي .

5- سماكة و ضيق الأوعية الدموية في العين : يسبب فقدان النظر .

6- ارتفاع الكولسترول الضار.

7- ارتفاع مستوى الانسولين.

8- عرضة للاصابة بداء السكري.
9- عند ارتفاع الضغط الحاد و عدم القدرة على السيطرة عليه يؤثر ذلك سلبا على القدرة على التفكير و التعليم و على الذاكرة .

صورة

– الامتناع عن استخدام ملح الطعام و استبداله بالقليل من عصير الليمون .

– التقليل من استخدام الأغذية المحفوظة (لإحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم كمادة حافظة ).

– الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة المملحة مثل: البسكويت المملح ,المكسرات المالحة.

– تجنب تناول الوجبات السريعة لأن كثيراً منها يحتوي على نسب عالية من الصوديوم.

– قراءة الورقة اللاصقة بكل منتج قبل شراءه للتأكد من نسبة الصوديوم به .

– الإمتناع عن الأطعمة الغنية بالكولستيرول مثل : الألبان كاملة الدسم , الزبدة, السمن, الكبده, السجق.

– استخدام زيوت نباتية صحية عند طبخ الطعام مثل: زيت الزيتون , زيت الذرة.

– الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الخضروات والفواكهه الطازجة.

– التقليل من المنبهات مثل: الشاي , القهوة , النسكافيه , ويمكن تناول المنتج الخالي من الكافيين .

– الإمتناع عن المشروبات الغازية بجميع أنواعها .

– تناول ثلاث وجبات أو أكثر من الاسماك اسبوعياً.

– ممارسة الرياضة يومياً مثل: المشي لمدة ساعه يومياً.

– يجب مراجعة الطبيب بصفة دورية  ومتابعة الوزن والضغط .

– يجب الانتظام على أدوية الضغط التي تٌصرف من قبل الطبيب فقط .

– الإسترخاء والراحة النفسيه من أهم العوامل التي تساعدك في تقليل الضغط.

– تناول 50 جرام من البروتين يومياً  وفي حالة الضغط المرتفع جداً ينصح بتقليل الكمية إلى 20 جرام.

– الإمتناع عن التدخين نهائياً.

إذا كنت تعاني من السمنة فيجب تقليل الوزن الزائد بإشراف طبي لأن السمنه تتسبب في:

1- ارتفاع ضغط الدم و تزيد قوة الضغط على دفع القلب للدم .

2- ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم .

3- أحدى العوامل التي تؤدي إلى مرض السكر.

 

أدام الله عليكم الصحة والعافية

إعداد أخصائيات التغذية العلاجية:

بسمه العميش, بشاير الثقفي

علياء زقزوق, مشاعل الكربي

 
   
Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s