9 نصائح صحية للفتيات

 تمر الفتيات اللآتي تتراوح أعمارهن بين العاشرة والتاسعة عشر بكثير من التغييرات التي تحدث داخل أجسامهن. إن تبنِي عادات صحية تساعدك في فترة النمو خلال فترة المراهقة وكذلك في المستقبل.

النضوج يعني أنك مسؤولة عن الغذاء الذي تأكليه والوقت الذي تقضيه في أداء الأنشطة الرياضة يوميا.

لذا إليك هذه النصائح:

1/ بناء عظام قوية:

اتباع حمية غذائية جيدة وآداء نشاط رياضي منتظم يمكنكِ من بناء عظام قوية طوال حياتك, اختاري حليب, أجبان, لبن زبادي(خالي أو قليل الدسم) لتحصلي على فيتامين د وكالسيوم اللذان تحتاجيهما لنمو عظامك.

قوي عظامك 3 مرات بالأسبوع عن طريق القيام بأنشطة بدنية كالجري وغيرها.

2/ قللي الحلويات:

تقليل المشروبات السكرية, علب المشروبات الغازية الواحدة منها تحوي 10 ملاعق من السكر.

اشربي الماء عند الشعور بالعطش.

تقليص استهلاك الكيك, الحلوى يساعدك على الحفاظ على وزن صحي.

 

3/ احصلي على الطاقة مع الحبوب الكاملة.

غذي جسمك بالحبوب الكاملة. تأكدي أن نصف الحبوب على الأقل تكون من الحبوب الكاملة مثل الرز الأسمر, خبز القمح الكامل والفشار.

 

4/ اختاري الخضروات الغنية بالألوان.

اجعلي طبقك ساطعا بالخضروات ذات اللون الأحمر, البرتقالي أو الخضراء الداكنة. جربي الكرز, الطماطم, السبانخ,البطاطا الحلوة والفاصولياء. فهي توفرالفيتامينا ت مثل حمض الفوليك والمعادن مثلا البوتاسيوم التي تعتبر ضرورية لنموصحي.

 

5/ تحققي من جدول الحقائق الغذائية للحديد. اقرئي الحقائق الغذائية خلف عبوة المنتج للعثور على أطعمة محنوية على الحديد. معظم الأطعمة البروتينية تحتوي على الحديد كاللحم, الدجاج والبيض والفاصولياء وكذلك أيضا الخبز ورقائق الذرة المدعمة بالحديد(الكورنفلكس).

 

6/ كوني قدوة صحية.

شجعي صديقاتك لممارسة عادات صحية. شاركي ماتفعليه لمواجهة التحديات. اجعلي جلوسك امام التلفاز والحاسب الآلي أقل من ساعتين.

 

7/ جربي شيئا جديدا.

حافظي على أكل صحي ممتع كإقتناء أطعمة مفيدة لم تقومي بتجربتهامسبقا.

 

8/ اجعلي حركتك جزئا من كل حدث.

نشاطك البدني يجعلك تشعرين بشعور جيد. اجعلي هدفك أن تقومي يوميا بنشاط بدني لمدة 60 دقيقة. سواء كان النشاط البدني سباحة, مشي, قيادة الدراجة الهوائية أو أيا ما كانت رياضتك المحببة. أيضا جربي اداء التمارين التي تستهدف عضلات الذراع والساق.

 

9/ كل شخص لديه احتياجات مختلفة

احصلي على المعلومات التغذوية على أساس عمرك، جنسك، طولك، وزنك، ومستوى نشاطك البدني عن طريق سؤال أخصائي/ة التغذية العلاجية.

 

ترجمة: مشاعل الكربي

 

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s