الدهون الجيدة والسيئة في الطعام

الدهون في الطعام تنقسم إلى قسمين:

1-الدهون من المصادر الحيوانية كاللحوم ، البيض ، منتجات الحليب و الزبدة  هذه الأطعمة تحتوي على الدهون المشبعة تلك المتعلقة بارتفاع مستويات الكولسترول في الدم وانسداد الشرايين .

ولا يجب الامتناع عنها تماما لأنها مهمة في الحفاظ على توازن الصحة ولكن لتجنب الأضرار يمكنك الابتعاد عن اللحوم الدسمة كلحمة الخروف و استبدالها باللحوم التي تحتوي على دسم أقل كالدجاج بدون الجلد ، لحم البقر قليل الدهون و الأسماك و بالنسبة لمشتقات الحليب اختيار قليل الدسم منها .

2-الدهون من المصادر النباتية كزيت الزيتون ، الزيتون ، الأفوكادو ، الطحينية ، الجوز ، اللوز ، و زبدة الفول السوداني .

هذه الأطعمة تحتوي على الدهون الغير مشبعة تلك التي تساهم في انخفاض مستويات الكولسترول في الدم لذا من المهم تناول هذه الأطعمة و دمجها في النظام الغذائي كجزء من نمط غذائي صحي و لكن بكميات محدودة لضبط الوزن .

كل حصة من الدهون تعادل 45 سعرة حرارية و هي تساوي :

ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .

7 حبات زيتون أسود متوسط الحجم .

10 حبات زيتون أخضر متوسط الحجم .

5-7 حبات لوز ( الأفضل أن يكون ني غير محمص أو مملح )

3 حبات جوز

ملعقة كبيرة أفوكادو

صورة

 

أخصائية التغذية العلاجية : لين عبد الكريم – جامعة الملك سعود

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s