الفشار وجبة خفيفة صحية!

صورة
الفشار غني بالنشويات , و يحتوي على عدة معادن كالفسفور والحديد والكالسيوم , والفيتامينات كفيتامين ب1 و ب 2 وب3(النايسين).

هل بإمكاننا اعتبار الفشار صحيا !؟
يعتمد على طريقة الإعداد , فإن كان بزيت نباتي كزيت الذرة أو زيت دوار الشمس مع كمية قليلة من الملح مع إضافة فلفل أسود , فإننا سنجيب و بثقة أن الفشار يعتبر صحيا ذا قيمة غذائية كبيرة .
زيت نباتي : دهون غير مشبعة أحادية مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية , و لا يستطيع الجسم القيام بوظائفه الحيوية دون الحصول على حاجته من الدهون النباتية الغير مشبعة .
كمية قليلة من الملح : لاحتواء الملح على عنصر الصوديوم الذي تسبب كثرته رفع ضغط الدم .
تشير الدراسات أن الحد الأعلى لاستهلاك الشخص الطبيعي ( غير المصاب بارتفاع الضغط ) هو 5 جم / يوميا من الملح ! أي مقدار ملعقة صغيرة في كامل يومه ! بينما المصاب فتتراوح على حسب شدة المرض 1-3 جم / يوميا !
فلفل أسود : يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من السرطانات و تحارب الجذور الحرة ( الشوائب و بقايا العمليات الحيوية في الجسم)

صورة

نأتي للشق الثاني من الإجابة
هل يعتبر الفشار صحياً ؟
إن أُعِد بالزبدة و بكمية ملح كثيرة !
أو أُعِد بالكراميل و السكر !
هنا يكون الفشار غير صحياً
الزبدة : دهون حيوانية مشبعة مضرة على صحة القلب و الكبد و تؤدي إلى السمنة .
الكراميل و السكر : يخزنه الجسم على شكل دهون فتتراكم في الكبد مما يعيق عمله , و تؤدي كثرة تناول السكر و الكراميل إلى السمنة و الإصابة بمرض السكري النوع الثاني .

لعلك أدركت أن الغذاء الصحي يعتمد على طريقة الإعداد , لذا تناول ما تحب بكمية معتدلة حسب احتياجك و بطريقة إعداد صحية شهية .

أدام الله عليكم الصحة و العافية
بقلم أخصائية التغذية العلاجية / علياء ماجد زقزوق

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s