السعرات الحرارية في أجسامنا

الأيض أو(الحرق) هو مجموع العمليات الحيوية الكيميائية التي تحدث داخل جسم الإنسان لضمان نموه وأدائه الوظيفي السليم, عن طريق التفاعل بين السعرات الحرارية في الأغذية والمشروبات مع الأكسجين لإطلاق الطاقة الضرورية لجميع وظائف الجسم الأساسية, مثل التنفس، والدورة الدموية، والحفاظ على مستوى الهرمونات ، والنمو وإصلاح الخلايا وعمل الأجهزة الأخرى.

ويحتاج الجسم للطاقة أيضا لعملية الهضم, الامتصاص, نقل وتخزين المواد الغذائية, ويستهلك حوالي 10% من السعرات الحرارية وهذه النسبة ثابتة تقريبا ولا تتغير بسهولة.

الأيض وخسارة الوزن :

إن عملية التمثيل الغذائي (الأيض) ترتبط بالوزن, ولكن بخلاف الاعتقاد الشائع حيث أن الكثير من الناس ينسبون زيادة الوزن إلى عملية الأيض البطيئة ولكن في الحقيقة هذه حالة نادرة.

هناك بعض الحالات الطبية التي قد تبطئ عملية الأيض ( كخمول الغدة الدرقية مثلا ) وتحتاج إلى العلاج الطبي.

إلا أن وزن الإنسان يزيد وينقص تباعا:

1- للكميات المتناولة من الطعام والشراب.

2- ومستوى النشاط البدني لديه.

لذا أكل كميات أكبر (سعرات حرارية أكثر) من التي يحتاجها الجسم مع قلة النشاط البدني هما المسببان الرئيسيان لزيادة الوزن.

عملية الأيض تختلف من فرد إلى آخر وهناك عوامل تؤثر على معدل الأيض :

 1- حجم وتكوين الجسم : الأشخاص الذين لديهم بنية جسمانية أكبر أو المزيد من العضلات, يحرقون سعرات حرارية أكثر حتى وهم في وضع الراحة.

2- الرجال يحرقون سعرات أكثر من النساء حتى وإن كن من نفس الفئة العمرية والوزن.

3- العمر: مع تقدم السن تقل عملية الأيض وذلك لزيادة نسبة الدهون في الجسم.

بعض محفزات عملية الأيض :

القهوة والشاي (بكمية معتدلة ) – زيت الزيتون -الجوز الني – سمك السلمون – الفلفل الحار – الزنجبيل – الماء المثلج – التمارين .

 الرياضة والطاقة :

النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية مثل لعب التنس, الركض, المشي, ركوب الدراجة, السباحة, رفع الأثقال أو رياضة أخرى تزيد من البنية العضلية في الجسم, بالتالي حرق السعرات الحرارية لدى الشخص يزداد .

من أهم العوامل في موضوع الرياضة, أن الطاقة التي يستهلكها الجسم في أداء التمارين متغيرة, تختلف باختلاف نوع النشاط البدني ومدة الممارسة وكثافة التمارين, ونتيجة لذلك يستطيع الشخص من خلالها زيادة حرق السعرات الحرارية لديه والحفاظ على الوزن المناسب أو خسارة الوزن الزائد .

إن اعتماد نمط حياة صحي يساعد في الخسارة أو الحفاظ على الوزن وليس استخدام منتج يروج له على أنه يساعد في خسارة الوزن أو يزيد من عملية الحرق .

 أنشطة تساعد في المحافظة على الوزن وحرق سعرات حرارية :

1- استخدام الدرج عوضا عن السلم الكهربائي أو المصعد .

2- الأعمال المنزلية .

3- إيقاف السيارة بعيدا عن المحل أو السوق المراد الوصول إليه, والاعتماد على المشي .

 

أخصائية التغذية العلاجية :

الاء خالد بارحيم

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s