العلاج الغذائي لاضطرابات الغدة الكظرية

الغدتان الكظريتان في جسم الإنسان هما زوج من الأعضاء تقع فوق الكليتين حيث تبدو الغدة اليمنى مثلثة الشكل واليسرى هلالية الشكل وتزن في الحالات العادية تقريباً 5 جرامات.

وتتكون الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلوية من قسمين رئيسيان هما:

*القشرة أو الجزء الخارجي *واللب أو الجزء المركزي.

أما القشرة فهي المسؤولة عن إفراز هرمون الكورتيزون وكذلك تعمل على المحافظة على توازن الماء والأملاح في الجسم. وتساهم أيضاً في عملية أيض الكربوهيدرات وتنظيم سكر الدم. وفضلاً عن هذا فإنها تنتج هرموناً جنسياً مثل الذي يفرز من الخصية.

واللب أو الجزء المركزي فإنه الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الأدرينالين ( الإيبنفرين ) عندما يتعرض الجسم للضغوط أو التوتر. وإفراز هذا الهرمون يحدث تغيرات جسمانية عن طريق تسريع معدل الأيض وكل هذا يهدف إلى مساعدة الجسم لمواجهة المخاطر.

وتكمن المشكلة للأشخاص المصابين باضطراب الغدة الكظرية في خمول أو هبوط وظائف الغدة الكظرية أو فرط نشاط الغدة الكظرية .

وفي حالة هبوط وظائف الغدة الكظرية قد ينجم عنة الأعراض التالية : التبلد والشعور بالدوار والصداع وضعف الذاكرة , واشتهاء الطعام بشدة , وفرط الحساسية , واضطرابات في سكر الدم.

أما إذا كان الانخفاض في نشاط القشرة الكظرية شديداً , فسيؤدي هذا لحدوث حالة نادرة تمسي مرض أديسون Addison’s disease ويتميز بالأعراض التالية : الإعياء وفقدان الشهية والدوار أو لإغماء والغثيان وتقلب المزاج وقلة الشعر الجسم وعدم القدرة علي مواجهة التوتر والشعور بالبرد وقد يصاحب ذالك تغير في لون الجلد إلى اللون الداكن وتغير لون الركبتين والمرفقين وندوب الجلد وثنياته, كثنيات راحة اليد عند تعرضها للشمس فإنها تكون وضوحاً (الشكل2) , وكما تبدو فتحات الجسم كالفم ونمش الجلد أكثر قتامه في اللون( الشكل 1) ويتميز هذا المرض أيضاً بظهور خطوط قاتمة اللون على الأظافر (الشكل2) وبقتامه لون الشعر .

كظرية1

أما حالة فرط نشاط الغدة الكظرية فإن الأشخاص عرضة للإصابة بمرض أو متلازمة كوشنج Cushing’s syndrome ويكون لهم مظهر مميز حيث يكونون أكثر سمنة في منطقتي البطن والردفين وأطرافهم تكون نحيفة و يكون الوجه مستدير الشكل أو ما يسمي بـ moon face وأيضاً وجود ضعف عضلي وضمور العضلات من الأعراض المميزة لهذا المرض , نهيك عن ظهور علامات مستديرة وحمراء تشبه حب الشباب على الوجه وقد يبدو الجفنان متورمين( الشكل 3). ومن الشائع زيادة نمو الشعر الجسم , وقد تظهر للنساء شوارب ولحى ( الشكل 4), والشفاء من مرض كوشنج غالباً يكون صعباً وبطيء, ويؤدي ترقق الجلد إلى ظهور كدمات وعلامات ناتجة عن تمدد الجلد. كظرية3أما سبب تدهور الغدة الكظرية غالباً ناتج عن الاستعمال الكورتيزون للعلاج لمدة طويلة للأمراض الغير متعلقة بالغدد الصماء مثل الالتهاب المفصلي والربو , حيث الاستخدام لمدة طويلة يجعل الغدد الكظرية تنكمش وظهور ما يشابه مرض كوشنج.

أما فشل القشرة الكظرية قد يحدث بسبب مرض الغدة النخامية أو مرض الدرن ( السل) , وكذلك قد يساهم إدمان الكحول والتدخين والمخدرات أو العقاقير والعادات الغذائية السيئة في الإصابة بالفشل الكظري.

ويكمن العلاج الغذائي لاضطرابات الغدة الكظرية فيما يلي:

1-    استهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة , خاصة الورقية داكنة اللون منها , كما أن خميرة البيرة والأرز البني الكامل والبقول والمكسرات وزيت الزيتون وزيت القرطم والبذور وجنين القمح والحبوب تعد من الإضافات الصحية أيضاً.

2-    تناول الأسماك التي تعيش في أعماق المحيط مثل السالمون والتونة والماكريل 3 مرات أسبوعياً على الأقل.

3-    أضف إلى طعامك البصل والثوم وعيش الغراب والشعير المحبب أو المبرغل , فهي تحتوي علي الجرمانيوم وهو عنصر منشط لجهاز المناعة .

4-    تجنب الخمر والكافين والتبغ فهذه المواد سامة جداً للغد الكظرية وغيرها من الغدد.

5-    ابتعد عن الدهون والأطعمة المقلية والمصنعة أو المجهزة بدرجة عالية ( خاصة المعلبات المحتوية علي إضافات أو مواد حافظة كيميائية ) واللحوم الحمراء والصودا والسكر المكرر والدقيق الفاخر لأنها تفرض ضغوطاً إضافية على الغدة الكظرية .

6-    مارس الرياضة المعتدلة بانتظام , فهي تقلل التوتر وتنشط الغدة الكظرية .

7-    تجنب التوتر والضغوط قدر الإمكان , فإن التوتر والضغوط التي تفرضها أعباء الحياة علينا تكون مدمرة للغدة الكظرية.

كما وصف أ.د. جابر بن سالم القحطاني ( أستاذ . رئيس قسم العقاقير ومدير مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة في جامعة الملك سعود حتى 1/7/1428هـ.) عدة أعشاب تساعد في علاج الغدة الكظرية ومنها :

1-    الأسطراغالس Astragalus : نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن 40 سم. الجزء المستخدم من النبات جذوره. تحتوي الجذور على اسباراجين وكالسيوسين وستيرولات واستراجالوزيدات يعمل كمضاد للفيروسات ومنبه جيد للمناعة ويحسن وظائف الغدة الكظرية ويساعد على الإقلال من التوتر ، ومدر للبول وضد التعرق المفرط. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ 3 كبسولات ثلاث مرات يومياً.

2- الجنسنج السيبري Siberian Ginseng : نبات شجيري معمر الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على الوتيروزيدات ، ليغنانات وكومارينات وتربينات صابونية ثلاثية وبروبايندات الفينيل ويعمل الجذر على حماية جهاز المناعة ويساعد الغدة الكظرية على إعداد الجسم لمواجهة مواقف التوتر والضغوط ومقوّ. يجب عدم استخدام الجنسنج إذا كنت تعاني نقصاً في سكر الدم أو ارتفاعاً في ضغط الدم أو اضطرابات في القلب.

3-    حصا البان ( إكليل الجبل ) Rosemary : نبات عشبي صغير معمر. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات. يحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وحمض الروزمارينيك وروزميرسين. يستخدم نبات حصا البان لتنبيه غدد الكظر وضد ضعف دوران الدم وضد الاكتئاب والتوتر ولرفع المعنويات. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويصفى بعد عشر دقائق ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.

4- حشيشة الليمون Lemon grass : نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه أوراقه وزيته العطري. تحتوي الأوراق على زيت طيار. تستخدم حشيشة الليمون لتنبيه غدد الكظر ولعلاج المشكلات الهضمية وبالأخص الانتفاخات البطنية. كما تعمل خافضة للحرارة. يؤخذ ملء ملعقة أكل من مجروش الأوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

5- الحرشف البري ( أبو كعيب) Milk Thistle :وهو نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه أوراقه وبذوره المحتوية على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيه هو السيليمارين. يستخدم لتنشيط الغدد الكظرية وكأفضل علاج ضد سموم الكبد وهو من الأعشاب الآمنة جداً. ويؤخذ بمعدل 200 ملجم ويوجد منه مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة مرتين في اليوم.

 

 إعداد أخصائي التغذية العلاجية : رائد عقيلي

المراجع :

1_ كتاب الوصفة الطبية للعلاج بالتغذية لـ جيمس ف. بالش و فيليس أ. بالش
2_ أ.د. جابر بن سالم القحطاني ( أستاذ . رئيس قسم العقاقير ومدير مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة في جامعة الملك سعود حتى 1/7/1428هـ.) في مقالة المنشور ( الاثنين 28 محرم 1432هـ – 3 يناير 2011م – العدد 15533 بصحيفة الرياض)

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

24 ردا على العلاج الغذائي لاضطرابات الغدة الكظرية

  1. najia كتب:

    عانيت لسنوات من نقص كبير في الغدة الكظرية الى مستوى الاغماء والان شفيت من المرض بفضل الله اولا وباستعمال ريجيم لمدة سنة خالي من اللحوم والالبان ومشتقاتها مع التركيز على تناول سمك التونة والسردين والخضر والفواكة والخبز الكامل بالخميرة البلدية اضافة الى لسع النحل كل يوم وفق برنامج خاص وتناول منقوع اكليل الجبل مرتين كل يوم اضافة الى العسل وغذاء ملكة النحل والبروبوليس ووووو

    • Fatima maroc كتب:

      السلام عليكم أرجوك ياأختي اريد منك الريجيم كاملا لأنني أعاني من فشل هذه الغدة بسبب تناول أقراص الكورتيزون لمدة طويلة والآن أخذ ادروكورتيزون صباحا و مساءا وحذرتني الطبيبة من صيام رمضان أرجوك يا اختي ساعديني وادع الله لي ولجميع المسلمين بالشفاء والله اجعله في ميزان حسناتك وشكرا

  2. 1111 كتب:

    ياليت ياأخي ..تنزل نظام حميتك كاملا حتى نستفيد ..وهل بعدالشفاءأستغنيت عن الكرتزون

    • لا يمكن الاستغناء عن العلاج إلا بقرار من الطبيب المختص والمشرف على الحالة… وننصحك أخي الكريم بأخذ حميتك المناسبة من عيادة التغذية العلاجية فالحميات تختلف من شخص لآخر بحسب حاجته.. دمت بعافية

  3. alitaan كتب:

    ممكن تحاكونيني على الوتس انا مريض بلغده الكضريه ارجوك اخي مشان تتعلمني كيف العلاج 46700417628 حط اول شي زائد امانه يااخوي حاكيني

    • نوذ ذلك أخي الكريم ولكن لن يفيدنا الاتصال بك… ننصحك بزيارة عيادة أخصائي التغذية العلاجية واستناداً على تحاليلك الطبية وتاريخك المرضي سيصف لك الحمية المناسبة… شافاك الله وعافاك

  4. ابوحمد كتب:

    انا الحمدالله تشتافيت فضلا من الله من الغده الكظريه, بطريقه الحميه الغذائيه بالخضار الورقيه والسمك وملح وسكر شلته من حياتي والله الموفق.

  5. 7777 كتب:

    أخواني ..الله يجزاكم خير نحن بحاجة للعلاج ..وتعلمووون كم نعاني .من تعب الغدة الكظرية ..الله يسعدكم أعطونا العلاج بالتفصيل ..اخي أبو حمد ..هل تركت الملح ام تستخدمة ..وهل فقط أهلك طول العمر على الخضار وتركت الفاكهة ..والاسماك بشكل يومي ..وهل تركت الدجاج واللحوم

    • أخي الكريم شافاك الله وعافاك.. معاينة الحالات بشكل صحيح يحتاج لعدة أمور ولذا يصعب علينا معاينتها هنا وصرف الحميات لحاجتنا لمعرفة التحاليل الطبية والتاريخ الطبي والمرض ولذا ننصحك بزيارة أقرب عيادة تغذية علاجية لمساعدتك بالشكل الصحيح والسليم

  6. toumi كتب:

    من فضلكم انا اعاني من قصور في الغذة الكظرية رجاءا منكم اعلامي تفصيلا عن طريقة الحمية او الرجيم لحل مشكل هذا المرض

  7. Dina 25 كتب:

    انا عمري ٢٥ سنة واتناول دواء الكورتيزون منذ ١٣ عاما، بسبب ضمور في الغدة الكظرية (أديسون)، ولكن هذا الدواء سبب لي مشاكل عديدة، مثل هشاشة العظام واختزان الماء في بعض مناطق الجسم، مع العلم أني لا آتناول إلا الخضروات والفواكة ولا أضع ملح في طعامي إلا نادرا، واتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د، ولكن عظامي مازالت تؤلمني، فهل هناك علاج آخر حتى تعمل الغدتين مرة أخرى، ولقد قرأت في عدة مواقع أن هناك عدة أعشاب لتنشيط الغدة الكظرية مثل: (الاسطراغالس، حصا البان، الحرشف البري، حشيشة الليمون، الجنسنج السيبيري)، فهل تساعد هذه الأعشاب على أن تعمل الغدد مرة أخرى؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا والله اني أعاني منذ سنوات فارجوا من لدية أي معلومات تفيدنا رجادا لاتبخلوا بها

    • أختي الكريمة نسأل الله لك الشفاء والعافية – ولكن لا ننصحك بكثرة الأعشاب فلاتوجد حتى الآن أدلة علمية لنفعها أو لعلاجها للأمراض.. ستجدين حلك بإذن الله مع الطبيب المشرف على حالتك واطلبي منه تحويلك لعيادة تغذية علاجية لمتابعة حميتك المناسبة

  8. ميساء كتب:

    السلام عليكم انا اعاني من نشاط زائد بالغده وسيتم استئصال الغده لي بالكامل هل سوف اعاني مستقبلا؟ وهل سوف بظر ذلك بالنمو لدي.

  9. ميادة كتب:

    هل سيعود الجسم طبيعيًا -كما كان- بعد الشفاء من مرض كوشنج؟
    وهل ستتوقف وتختفي الشعرانية التي سببها مرض كوشنج -زيادة مساحة نمو شعر الجسم عند الفتاة-؟
    المرض سبب لي:
    -تساقط نصف شعر الرأس
    -الشعرانية
    -حبوب الوجه
    -سمنة منطقة البطن والجذع
    -ورم خلف الرقبة وخطوط حمراء أعلى الفخذ
    أنا بانتظار ردكم الكريم
    وشكرًا لكم على مساعداتكم للإنسانية بالعلم، جزيل الشكر لكم

  10. 111 كتب:

    من لديها نشاط استخدمي عشبة الاشواغاندا ..تنظم الغدةالكظرية ..ولاتشيليها

  11. سلام عليكم
    انا اعاني من الخوف والقلق والتوتر في المواقف القتاليع او المواجهه او الكلام مع الناس كنت اضن ان ذلك جبن او عدم الثقة بالنفس وبعد ما بحثت بلانترنت تبين لي ان ما اعاني منه هو ارتفاع وافراز هرمون الادرينالين
    تعبت والله من هالمشكله
    افيدوني بارك الله بكم

  12. رشيد كتب:

    السلام عليكم دكتور أولا نشكرك علي مجهوداتك انا أعيش في إسبانيا أولا بدأت التحاليل هنا مع دكتور الطب الغدة الكظرية لان قال ممكن هناك قصور فيها وبدا مع العلاج بأقراص الكرتيزول حيت حالتي تدهورت بعد بدا العلاج وحتي قمت بالتحاليل نسبة الكرتيزول قبل العلاج كانت هكذا 8,1 و 8,3 تحليلتين متقاربتين وبعدة شهر من علاج الكرتيزون 2 و 3,9 رغم ان كل المواد في جسمي سليمة لا قبل العلاج او بعد العلاج الا الكورتيزول يعني اقل من السابق ولما قلت لدكتور قالي ارفع الجرعة الي ضعف وأنا خائف يا دكتور هدا التحول بعد يكون خطا طبي لأني حالتي تدهورت وارتفع ضغط الدم وأنا هنا في بلد أجنبي بدون أهل ولابديلارجوك دكتور ان تعطيني استشارة في الموضوع لأني أصبحت لا أنام وشكرا

  13. محمد من ليبيا كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم …. والسلام عليكم … انا عملت عمليه علي الغده الكلويه …… الغده اليسره و قالو لي الدكتور ان الغده تفرز في هرمون هرتسكومه وهده العمليه كلفت الكتير في اللمانيا وكنت اوعاني من حالة الخوف والقلق والتوتر وارتفاع ضغط الدم وسرعة في دقات القلب الان بعد العمليه مندو سته سنوات مرتاح ولان مند شهري اصبح الضغط غير مستقر وحالة الخوف رجعت ولا عندي قدره ماليه والطرف في ليبيا غير مستقر … بلله عليك ادا فيه علاج افيدني يرحمك الله انا خايف علي الغده اليمنه

  14. بالحقيقه احسست الصدق في الطرح
    انا ادخن وقد كنت احس الم في ساقي عندما كنت ادخن وانا في سن العشرين وكانت السجاره تطفيئ حرارة جسمي وتجعلني خاملا تماماوكذالك كانت تقلل من الشغف الجنسي وقله الشهيه للاكل وتخمد الماكولات التي تعطي طاقه مثل السمك والزبيب ووالخ
    انا اليوم اضحك على نفسي وانا بسنن الخمسين من عمري واحال ابحث عن علاج يشفيني مما انا فيه مع استمراري بالتدخين ولكنه عبث الا اذا كنتم تعرفون لي دواء فارجوكم ارسال اسمه عبر بريدي الالكتروني طبعا كل ماذكرتموه عن قصور الكظريه ينطبق عليا تماما ماعدى بعضها مثل ضهور على اليد
    لقد اصابني السكر ووهن شديد جدا واحس باعصابي تتحرك واصبحت اقترب من الهيكل العظمي وانتم ادرى بما يصاحب الضعف
    وهناك حاله مصاحبه للضعف من زمان وانا شاب وهوى خروج الدهن من جسمي وخاصة من بين اكتافي ويديني تتوقف تلك العمليه بتوقفي عن التدخين وكذالك ترهل عضلاتي ويزغر حجمهن
    اخيرا تقبلوا خالص شكري وتقديري لكم

  15. اعزائي ذات مره قبل حوالي ثلاثه اشهر ذهبت الى طبيب المسالك البوليه وكنت اشكو الم الخصيه وضمورهن وتحسسهن لاي لمسه اعطاني علاج حقن وبعض الادويه الاخرى كان العلاج احيانا يفعل مفعول تثبيت الدهون وعدم جعله يخرج او يفرز من الجلد واحس بعضلات صدري بدات تعود وتحدث انتكاسه مع العلم ان شعر راسي عاد اقصد الصلعه وبعدها بشهرين رجعت الصلعه
    اذا كنتم تهتمون للامر ارسلوا لي رساله اكتب لكم العلاج واذنا اتمنا ان تفيدوني من خلال استنتاجاتكم علما باني احس بعدم التركيز وغشاوه بالعيون وعدم الاتزان وكثره التبول مع قلته واحس بتعب واذا مثلا عملت على لاب توب احس بعيوني تغشوش وغثيان واما الان فقد ضهر عندي حبوب مفلطحه في قاعدة الذكر مع اعوجاج
    وعدم الرغبه الجنسيه طبعا حبتين مفلطحتين وعدم الانتصاب نهائيا واذا شربت فياجرى فبطني تلتهب ولا تزول الى بعد اسبوع مع الم للضهر وكأنه طاقه اوشباك وعند التحسس اوالمس للطهر تكون هناك عقد عصبيه ممتده من وسطجنبي اليسار من جهة الضهر الى الرقبه
    عملت فحوصات للهرمون الذكري كانت النتيجه واحد ونصف طلبت من الطبيب علاج هرموني انا اشربه ولكنه لا يحسن شيئ سوى الحكه بالجسم وزاد من حرارة الاقدام نوع ما ولكني ارى احمرار بعض الاحيان باقدامي تقريبا بيرتفع الظغط او انه زاد من الدم لا اعرف والله لو تعالجوني فستلقون الف خير وسارسل بعد ذالك باجرتكم وهذا وعد مني
    ملاحظه هامه كنت زمان افكر واقرر واقطع التدخين فيسود شعر راسي ويتحول الى اشقر وناعم فهل بنت الكلب السيجاره وراء كل ذالك بقي النساء والله عندما اترك السجائر اراهن ينجذبين نحوي كالمغناطيس وعندما كنت ادخن لا ارى لهن اي انجذاب
    وشكرا لكم الحديث طويل مع مشوار التدخين

  16. amani كتب:

    السلام عليكم
    حابه اسأل عن عيادة التغذية العلاجية ، وين مكانها بأي مدينة ؟
    واذا عندكم رقم للعيادة محتاجه اتواصل معهم ، الله يجزاكم الجنه

  17. hedo كتب:

    انا تعالجت بجرعات كورتزون لمدة 6 اشهر حسب وصف الطبيب ومتابعته الشهرية بعدهه كطعته لان ما عندي القدرة المالية لمتابعه الفحص والعلاج واحس رجعت مثلما كنت قبل العلاج خمول ونعاس دائم والم بالاقدام هل يعني انه ما زال عندي ضمور بالغدة الكظرية؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s