ما هو الفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن ؟

muscle_fat

يعتبر فقدان الوزن من أهم المواضيع على الاطلاق وأكثرها انتشاراً ولكن ما هو الفرق بين فقد الوزن وفقد الدهون؟ , واي منهم يجب أن تهدف إليه؟ كي نفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن لابد لنا من أن نعرف , ماهية الوزن , وماهية الدهون؟؟

  • الوزن:

مصطلح يقصد به جميع مكونات الجسم من عضلات وعظام ودهون وجلد وأنسجة حيوية ( القلب , الكبد , والكلى , والأمعاء ,……إلخ )

الدهون:

فيقصد بها نسبة الدهون بالجسم , وتنقسم الدهون إلى نوعين:

  • دهون أساسية وتشكل 10% من دهون الجسم.
  • ودهون غير أساسية وتشكل نسبة 90% من إجمالي دهون الجسم

لذلك هناك فرق واضح بين اللفظين أو المصطلحين (الدهن والوزن) وعندما يريد الفرد إنقاص وزنه فإنما في الواقع يقصد بذلك إنقاص نسبة الدهون المتراكمة بجسمه وخاصة في منطقة البطن والأرداف ودهون تحت الجلد.

على سبيل المثال يمكن لشخصين يملكان نفس الطول والوزن أن يختلفان في الشكل الخارجي للجسم وذلك لأن أحدهما يملك نسبة أقل من دهون الجسم عن الشخص الآخر.

والمقصود هنا بفقدان الوزن من غير الدهون في الجسم أي أنه عند التقليل من تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي فأنه يصحبه فقد للماء والسوائل والكتلة العضلية في الجسم وهو (فقد الوزن الغير صحي)

ماذا يحدث عند فقد الوزن الغير صحي: (دهون +ماء + عضلات)؟

عن طريق النظام الغذائي الخاطئ وعدم ممارسة الرياضة:

  • انخفاض مستوى اللياقة والقوة البدنية.
  • انخفاض المناعة.
  • الشعور بالتعب والضعف.

ومن الطبيعي انه عند الاكثار من تناول الكربوهيدرات يزداد الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم ولكن عند اكتساب العضلات مع تمارين القوة فان ذلك يتبعه نقص لنسبة الدهون في الجسم وهو الهدف الذي نطمح إلية, ويظهر هذا بشكل واضح عند ارتداء الملابس حيث تصبح اوسع مما كانت عليه .

من المهم الاشارة إليه هو عند ممارسة التمارين القلبية (cardio) لتسريع من فقدان الدهون من غير تمارين القوة فأن الجسم سيفقد العضل ايضاً !

ماذا يحدث عند فقد دهون الجسم؟

(عن طريق التغذية السليمة و ممارسة الرياضة المناسبة بانتظام ) :

  • تحسين اللياقة البدنية
  • انخفاض مستوى الاصابة بالأمراض

للتقليل من نسبة الدهون في الجسم مع الحفاظ على الكتلة العضلية هناك بعض من النصائح:

  • تناول القدر الكافي من البروتين يوماً

حيث أن فقد الدهون من غير العضلات يحصل عند تناول الكمية الكافية من البروتين يومياً,

ممارسة تمارين القوة بالشكل المناسب والمنتظم.

  • لا تقلل الكثير من سعراتك الحرارية.
  • استشر اخصائية التغذية لتعرف السعرات التي يحتاجها جسمك.
  • تناول الطعام بكميات قليلة على مدار اليوم بواقع (6 وجبات) بدلاً من (3 وجبات رئيسية وبكميات كبيرة) حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم قادر على حرق السعرات الحرارية على نحو فعال إن استهلكت بكميات صغيرة.
  • اشرب الماء بوفره.

نتمنى لكم الصحة والعافية

أخصائية التغذية العلاجية : عائشة السلمي.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

6 ردود على ما هو الفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن ؟

  1. نور كتب:

    يعطيك العافية استازا
    بس ممكن اعرف البروتين الي لازم نكثر منه يومياً مثل ايش وكم حتكون الكمية

    • عائشة السلمي كتب:

      طبعاً البروتين موجود في غذائنا بكثره (اللحوم ،الدجاج ،البيض الحليب ، الاسماك،الفول والعدس)
      الافضل تناول القدر الكافي والذي يحتاجه جسمك من غير الاكثار ، كميه البروتين الذي يحتاجها الشخص تحددها أخصائية التغذية. لكن للاشخاص الطبيعيين نوصيهم بتناول 1-0.8 جم / كيلو جرام من الوزن
      ويفضل اللحم الابيض على الاحمر لانه اقل في الكولسترول ، مع الحفاظ على تناول اللحم الاحمر مره إلى إلى مرتين في الاسبوع .
      لا نوصي بتناول نوع واحد من البروتين . التنوع مهم جدا
      وصحه دائمة للجميع.

  2. hajar كتب:

    شكرا د.عيوشه..

  3. محمد كتب:

    انا اليوم كانت عندي زيادة لاخصائي التغذية بمركز دايت وحصلت نفسي نقصت في الوزن 2.3 كيلو وفي الدهون 3 كليو هل هذا يعني اني نقصت 5.3 كيلو
    ارجو الافادة

    وشكرا

  4. بيرو كتب:

    بناء العضل يساعد في حرق الدهون وبالتالي لو تركنا الرياضه تعود العضله لوضعها الخامل سابقا فهل عودة العضل للخمول يكون زونها اقل مما كانت عليه في حال النشاط ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s