الكلى والتوصيات الغذائية المناسبة..

  • خطوات اختيار الطعام الصحي لمرضى الكلى:
    الخطوة الأولى: استخدم أقل كمية من الملح والصوديوم عند اختيار وتحضير الطعام.
    لماذا؟ لأن ذلك يساعد في التحكم بضغط الدم.
    يجب أن تحتوي حميتك على أقل من 2,300 ملغم من الصوديوم يوميا.
    • تناول الأطعمة الطازجة. الصوديوم (وهو جزء من الملح) تتم اضافته في كثير من الأطعمة المعلبة.
    • استخدم التوابل, الأعشاب والبهارات الخالية من الصوديوم كبديل للملح في وجبتك.
    • تأكد من محتوى الصوديوم المذكور على البطاقة الغذائية للمنتج. القيمة اليومية من 20% أو أكثر تعني أن هذا المنتج يحتوي على كمية عالية من الصوديوم.
    • عند تناول الأطعمة المجمدة والسريعة, حاول اختيار أقلها احتواء في الصوديوم.
    • استخدم الماء في شطف المعلبات من الخضار, الفاصوليا, اللحوم والسمك قبل تناولها.
    • ابحث عن المنتجات الغذائية المذكور عليها:
     خالية من الصوديوم
     خالية من الملح
     قليلة في الصوديوم
     غير مملح
     لم تتم اضافة الملح

كلى

الخطوة الثانية: تناول النوع والكمية الصحيحة من البروتين.
لماذا؟
لأن ذلك يساعد في حماية الكلى.
• تناول كميات صغيرة من البروتينات.
• للبروتين مصدرين: مصادر حيوانية ومصادر نباتية. يجب عليك مراجعة أخصائي التغذية الخاص بك لتحديد المزيج المناسب بينهم لحالتك.
المصادر الحيوانية للبروتين: الدجاج – السمك – اللحم – البيض – منتجات الألبان.
المصادر النباتية للبروتين: الفاصوليا – الجوز – الحبوب الكاملة.

الخطوة الثالثة: اختار الأطعمة الصحية لقلبك.
لماذا؟ لتساعدك في الحماية من ترسب الدهون في الشرايين الدموية, القلب والكلى.
• بدلا من تناول الطعام المقلي, يمكنك استخدام عملية الشواء والخبز والتحميص في عملية الطهي.
• استخدم كميات قليلة من زيت الزيتون عند الطهي بدلا من الزبدة.
• قم بإزالة الدهن من اللحم والجلد من من الدجاج قبل تناوله.
الأطعمة الصحية للقلب: اللحوم قليلة الدهون – الدجاج بدون الجلد – السمك – الفاصوليا – الخضراوات – الفواكه – الحليب واللبن والجبن (قليل الدسم).

مع استمرار وظائف الكلى بالتباطئ, قد تحتاج إلى تناول الأطعمة قليلة المحتوى في الفوسفور والبوتاسيوم.
يمكن لأخصائي التغذية أن يستخدم نتائج تحليل المختبر ليراقب مستويات الفوسفور والبوتاسيوم لديك.
الخطوة الرابعة: اختار الأطعمة قليلة المحتوى في الفوسفور.
لماذا؟  لحماية العظام والأوعية الدموية.
• العديد من الأطعمة المعلبة تحتوي على الفوسفور. تأكد من محتوى الفوسفور المذكور على البطاقة الغذائية للمنتج.
أطعمة قليلة الفوسفور: الفواكه والخضراوات الطازجة – الخبز والباستا والأرز – الذرة.
أطعمة عالية الفوسفور: اللحوم والدواجن والسمك – حبوب النخالة ودقيق الشوفان – منتجات الألبان – الفاصوليا والعدس – الكولا.

الخطوة الخامسة: اختار الأطعمة التي تحتوي على الكمية المناسبة من البوتاسيوم.
لماذا؟ يساعد في عمل الأعصاب والعضلات بطريقة صحيحة.
• قد تحتوي بدائل الملح على كميات كبيرة من البوتاسيوم. عليك بقراءة البطاقة الغذائية للمنتج والتأكد من أخصائي التغذية حول استخدام بدائل الملح.
• تخلص من المياه الموجودة في معلبات الفواكه والخضراوات قبل تناولها.
أطعمة قليلة البوتاسيوم: التفاح والخوخ – الجزر والفاصوليا الخضراء – الخبز الأبيض – الأرز الأبيض – حبوب القمح.
أطعمة عالية البوتاسيوم: البرتقال والموز – البطاطا والطماطم – الأرز الأسمر – حبوب النخالة – منتجات الألبان – الخبز الأسمر.

                                            أخصائية التغذية العلاجية/ رزان عبد الرحمن

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s