النظام الغذائي ومرض السرطان

السرطان مجموعة من الأمراض تنشأ نتيجة التكاثر العشوائي لبعض الخلايا في الجسم التي تتكتل فيما بعد وتتجمع متحولة إلى ورم، ويمكن أن يبقى الورم في مكانه كسرطان الثدي الموضعي أو ينتشر لأنحاء مختلفة من الجسم .

يمكن أن نتفادى حوالي ٣٠٪‏ من إصابات السرطان بمجرد تغيير النظام الغذائي (تغيير أنواع الأطعمة المستهلكة وكمياتها، بالإضافة إلى طريقة التحضير).

إن التغذية الصحية ضرورية لمساعدة عمل جهاز المناعة ولمكافحة الأعراض الجانبية الناشئة عن العلاج الكيميائي والإشعاعي.

طرق الوقاية من السرطان:

  • الاعتدال في تناول اللحوم وتناول الغذاء الغني بالخضار والحبوب والفاكهة. لأنها غنية بالألياف وكلما زاد استهلاك الألياف انخفضت نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

* وفقا للمنظمة الأمريكية لمكافحة السرطان فإن الإنسان إذا استهلك خمس حصص من الفاكهة والخضار يوميا فإن نسبة إصابته بالسرطان تنخفض إلى ٢٠٪‏.

  • الإكثار من استهلاك الحبوب والبقوليات والخضار والفاكهة الطازجة مع قشرتها لأنها أفضل مصدر للفيتامينات والمواد الطبيعية المضادة لتأكسد الخلايا وهي تحمينا من الإصابة بالسرطان وتعزز عمل الجهاز المناعي وهذه المكونات شبه خالية من الدهون خاصة المشبعة.

* ‏ فاستهلاك الدهون الحيوانية مرتبط بسرطان البروستاتا عند الرجال وسرطان الرحم والثدي عند النساء.

  • التوقف عن التدخين, فالتدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة والفم والمعدة والكبد.

* حذرت دراسة صحية تشيكية من أن خطر إصابة الأطفال بالسرطان يرتفع بنسبة تتجاوز الخمسين في المائة إذا كانوا يعيشون في عائلات مدخنة وخاصة إذا تقدم بهم العمر مقارنة بالأطفال الذين لا يدخن أهليهم، بينما تزيد احتمالات إصابتهم بالربو بنسبة 33% ونبه البروفيسور التشيكي اليش لينهارات صاحب الدراسة إلى أن التعرض لعشر دقائق فقط من التدخين السلبي يحدث تغييرات في وظائف الشرايين والتهابات في الجسم يمكن قياسها.

  • التقليل من استهلاك المواد المدخنة والمخللة بالملح والمشوية على الفحم والمعالجة: كالمرتديلا واللحوم المعلبة. فاللحوم المدخنة أو المشوية على الفحم يمكن أن تحتوي على مواد سرطانية من الدخان المتصاعد من النار .

*عند تحضير وجبة من اللحوم المشوية يفضل طبخها أولا في الفرن لتستوي قليلا ولا تتعرض للنار المشتعلة والدخان الطليق فترة طويلة ومن المعروف أن شوي اللحوم المشبعة بالدهون فوق النار يذيب الدهن الذي يتقطر فيزداد تصاعد الدخان المؤذي الذي يترسب على سطح الأطعمة, فيفضل اختيار اللحم الخالي من الدهون ووضعه أولا بالخل والليمون الذي يخفف من مضار هذه المواد السرطانية.‏

نصائح لبعض الأعراض الجانبية:

ومنها الغثيان والإستفراغ وتقرحات الفم والحنجرة ‏الأمر الذي يسبب قلة الشهية للطعام وصعوبة المضغ والبلع وبالتالي عدم تناول كمية كافية من الغذاء.

‏  – الأكل عند الإحساس بالجوع حتى ولو كان ذلك بين الوجبات.

– تناول الأطعمة المفضلة لديك.

– ابتعد عن الروائح المزعجة ويستحسن طبخ المأكولات ذات الرائحة الزكية.

– يمكن إضافة التوابل والخردل وعصير الليمون والفاكهة لإضفاء مذاق شهي على الأطباق.
إن كنت تشكو من الغثيان:

– ابتعد عن الدهون ويمكنك تناول الخبز المحمص.

– اشرب القليل من السوائل خلال الوجبة ولا تجبر نفسك على الأكل كي لا تضطر للإستفراغ .

– إن كنت تشكو من تقرحات في الفم ابتعد عن البهارات والحوامض والموالح، اطبخ الطعام جيدا ليسهل مضغه    وابتلاعه، اطحن المأكولات إذا لزم الأمر.

– استشر طبيبك ‏لينصحك بالأدوية المناسبة لتخفيف الغثيان أو لفتح الشهية.

أطعمة تحارب السرطان:

الكرنب, البروكلي واللفت: غنية بمواد كيميائية (phytochemicals) نباتية طبيعية تحارب المواد المسرطنة وتقي منها.

الثوم والبصل:  يحتويان على المركبات الأليلة ( allyl compounds) التي تعطيها رائحتها المميزة وتساهم هذه المركبات في التخلص من المواد المسرطنة من الجسم.

الحمضيات والخضار الغنية بفيتامين سي: كالفلفل الرومي والبقدونس والكيوي والمانجو وهي تحتوي جميعا إضافة إلى فيتامين سي على مواد طبيعية تمنع تأكسد خلايا الجسم وانتشار السرطان.

الطماطم بكل أشكالها الطازجة والمطبوخة والصلصة:  تحتوي على مادة طبيعية تسمى الليكوبين وتشير الدراسات إلى أن هذه المادة أكثر فعالية من الكاروتين في منع انتشار الخلايا السرطانية، كلما استهلكت الطماطم وصلصة الطماطم انخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والأمعاء.

 

 

المرجع: كتاب الكامل في أسرار التغذية

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s