ما تأكله قد يؤثر على رؤيتك

يُنصح لصحة العين والرؤية الجيدة تناول الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي إضافة إلى صفار البيض.

بعض الفيتامينات والمعادن المتواجدة في الطعام قد تلعب دورا في منع الإصابة بمشاكل العين

مثل: اعتمام عدسة العين “cataract ” و فقدان الرؤية.

بعض الدراسات اقترحت أن تناول نظام غذائي غني بعناصر غذائية معينة قد يساعد. “د. ايفانا كيم””.

 

عناصر غذائية ينبغي النظر إليها:

  • بعض الأدلة أظهرت أن الفيتامينات والمعادن مضادة الأكسدة مثل: فيتامين أ, ج, هـ ومعدن الزنك قد تمنع فقدان الرؤية .
  • مضادات الأكسدة يعتقد أنها تحمي شبكية العين من التضرر.
  • ” ليوتين و زيكسانثن” هما من الكاروتينويدات التي توجد في شبكية العين, وأظهر تناول الأطعمة المحتوية على هذه الكاروتينويدات نفعها للرؤية.
  • ” ليوتين و زيكسانثن” عادة يتواجدان معا في الأطعمة.
  • تناول الحمض الدهني ” أوميجا 3″ قد يكون مهما  لامتلاكهخصائص مضادة للالتهاب فهناك بعض الأدلة على أنه توجد علاقة بين الالتهاب و فقدان الرؤية .

 

الأطعمة المحتوية على ” ليوتين و زيكسانثن”:

  • ” ليوتين و زيكسانثن” متواجدان في معظم الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي
  • خاصة. وكذلك الخضروات الورقية.
  • صفار البيض غني بهذه الكاروتينويدات.
  • الحمض الدهني أوميجا3 متواجد في منتجات الأسماك, المكسرات كالجوز, بذرة الكتان.
  • مصادر الزنك: اللحوم الحمراء, الأسماك.

العنصر الغذائي

أماكن تواجده

” ليوتين و زيكسانثن”

البروكلي، والملفوف ، الكرنب، والذرة، والبيض، واللفت، البرتقال، البابايا، الخس، السبانخ، القرع.

الحمض الدهني أوميجا3

بذور الكتان، زيت بذور الكتان, سمك السلمون والسردين والتونة، الجوز

فيتامبن أ

المشمش والشمام النيء, الجزر والمانجو والفلفل الأحمر النيء, السبانخ، والبطاطا الحلوة.

فيتامين ج

البروكلي، الملفوف، الجريب فروت, الكيوي, البرتقال , الفلفل الأحمر النيئ و الفراولة.

فيتامين هـ

اللوز، القرنبيط،, زبدة الفول السوداني, السبانخ, بذور تباع الشمس وبذور القمح.

الزنك

الحمص، المحار، اللحوم الحمراء واللبن.

 

ترجمة أخصائية التغذية العلاجية: مشاعل الكربي

http://www.health.harvard.edu/staying-healthy/top-foods-to-help-protect-your-vision?utm_source=twitter&utm_medium=socialmedia&utm_campaign=082215kr2&utm_content=prre

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s