اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 17 مايو..

 

اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 17 مايو

  • ارتفاع ضغط الدم هو زيادة متواصلة في الضغط على الأوعية الدموية، مما يزيد العبء على وظيفة ضخ الدم في القلب؛ لذلك يعتبر أخطر العوامل الرئيسية لأمراض القلب والأوعية, حيث أُطلق عليه اسم “القاتل رقم واحد” من قبل منظمة الصحة العالمية WHO)).
  • أوضحت نتائج الدراسة التي قامت بها وزارة الصحة بأن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم  في المملكة العربية السعودية بلغ (15.1%)، كما تزداد معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر؛ حيث سجل أعلى معدل إصابة في الفئة العمرية 65 سنة فأكثر بنسبة بلغت (65.2%)، كما بينت أن نسبة انتشار ما قبل ارتفاع ضغط الدم عند الذكور بلغت (46.5%) أي ما يعادل (3.04) مليون، وبلغت النسبة عند الإناث (34.3%) بما يعادل (2.18) مليون.

 

الأسباب و عوامل الخطر

1) ارتفاع ضغط الدم الأولي:

     وهو الذي يتطور تدريجيا خلال سنوات عديدة بسبب

نمط الحياة و النظام الغذائي الخاطئ وبعض العوامل

الأخرى كمرض السكري, السمنة, الإجهاد.

2) ارتفاع ضغط الدم الثانوي:

    وهو الذي يظهر فجأة ويكون أكثر ارتفاعاً من ضغط الدم الأولي بسبب:

  • أمراض الكلى
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • مشاكل وأورام الغدة الكظرية
  • بعض الأدوية كحبوب تحديد النسل
  • تعاطي الكحول

تصنيف معدلات ضغط الدم:

الطبيعي 

<80 / <120

مرحلة ماقبل ارتفاع ضغط الدم

120-139 / 80-89

مرحلة ارتفاع ضغط الدم 1

140-159 / 90-99

مرحلة ارتفاع ضغط الدم 2

≥ 160 / ≥100

                                                             أعراض ارتفاع ضغط الدم :

  • صداع شديد.
  • ألم في الصدر.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الارتباك والتعب.
  • صعوبة في التنفس.

 

ضغط الدم وعلاقته بالتمارين الرياضية:

ممارسة النشاط البدني المنتظم  وخاصة الأنشطة الهوائية مثل المشي السريع والهرولة والسباحة لها دور مهم لمريض الضغط في السيطرة على ضغطه ووقايته من المضاعفات ، وعادة ما ينصح مريض الضغط بممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 3 إلى 4 مرات اسبوعيا ولمدة لا تقل عن 40 دقيقة في كل مرة ، كما ووجد لممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء  والتنفس العميق دور في تخفيف التوتر وبالتالي تخفيض ضغط الدم ولو بشكل مؤقت.

 

نصائح غذائية للمصابين بارتفاع ضغط الدم :

– تجنب اللحوم والأغذية المصنعة والمحفوظة بالأملاح .

– التدقيق على البطاقة الغذائية المرفقة بالمواد التي يتم شراؤها والتأكد من نسبة الصوديوم التي تحويها سواء كانت مذكورة باسم Glutonate Monosodium أو Benzoate Sodium أو Powder Baking أو Bicarbonate Sodium

– يفضل الامتناع عن تناول المخللات والزيتون والأجبان المملحة كونها عالية جدا بالصوديوم والأملاح.

– حاول تقليل كمية الملح المضاف للطعام بالتدريج ، وامتنع عن إضافته عند الطبخ أو بعده وحاول استبداله بالبهارات والليمون لتحسين الطعم ، حيث إن بعض الأغذية تعد مصدر عالي للصوديوم بشكلها الطبيعي مثل اللحوم وبعض الخضار ويجدر بك الانتباه.
– حاول تجنب الحلويات و المخبوزات المضاف لها الملح واستبدلها بالمنتجات الأقل.

 

حمية داش Dash Diet

حميه داش أوDash Diet تعني النمط الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم .

وتهدف الى منع ارتفاع ضغط الدم (الهدف الأساسي )مع تخفيف الوزن (هدف ثانوي).

تشمل حمية داش :

١- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ,الماغنسيوم ،الكالسيوم , البروتين والالياف .

٢- التقليل من الملح الى ١٥٠٠ ملجم يوميا اي بمقدار ثلثي ملعقة شاي.

٣- التقليل من الدهون والسكريات.

٤- ممارسة الرياضة.

تنصح حمية Dash بالأطعمة التالية لضبط ضغط الدم :

  • الحليب ومشتقات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.
  •  الفواكه والخضراوات.
  •  الحبوب الكاملة.
  •  اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن .
  •  المكسرات والبذور والبقوليات (الفاصوليا المجففة والبازلاء).

 

اخصائيات التغذية العلاجية:

اعتدال السعيدي

إيمان علي

ميعاد جاها

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

رد واحد على اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 17 مايو..

  1. تنبيه: اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 17 مايو.. — مدونة ” جمعية أبان “ | www2807

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s