المؤشر الجلايسيمي ومريض السكري

ما هو المؤشر الجلايسيمي (Glycemic Index , GI

المؤشر الجلاسيمي هو مقياس لتصنيف الكربوهيدرات بأرقام من 0 إلى 100 ويقيس كيف ترفع الأغذية المحتوية على كربوهيدرات مستوى السكر في الدم.

 

عوامل تؤثر على المؤشر الجلايسيمي في نوع غذاء محدد:

  • اذا ارتفع محتوى الألياف و محتوى الدهون بالغذاء فإنه يقلل من المؤشر الجلايسيمي.
  • تصنيع الغذاء وتعليبه يرفع من المؤشر الجلايسيمي مثلا عصير الفاكهة مؤشره الجلايسيمي أعلى من المؤشر لحبة الفاكهة كاملة.
  • مستوى استواء الفاكهة أو الخضار فكلما زاد مستوى الاستواء يرتفع المؤشر الجلايسيمي.
  • فترة تخزين الفاكهة أو الخضار فكلما زاد وقت التخزين كلما ارتفع المؤشر الجلايسيمي.
  • مدة طهي الطعام وطريقة طهيه مثلا البطاطا المخبوزة مؤشرها الجلايسيمي أقل من البطاطا المهروسة.

 

هل المؤشر الجلايسيمي يكفي لوحده لمرضى السكري ؟

  • المؤشر الجلايسيمي يعكس فقط نوع الكربوهيدرات بالغذاء بغض النظر عن الكمية وهل هو صحي أو غير ذلك مثلا شوكولاتة سنيكرز مؤشرها منخفض بحين أن المؤشر لدقيق الشوفان مرتفع .
  • المؤشر الجلايسيمي يقيس الغذاء منفصلا لوحده بحين لو تم تناوله مع وجبة متكاملة سيختلف المؤشر.
  • يجب على مريض السكري مراعاة نوع الكربوهيدرات المتناولة وكميتها أيضا لكي يصل لأفضل مستوى للجلوكوز في دمه .

ملاحظات أخرى مهمة :

  • في حال حصول انخفاض أو هبوط بمستوى السكر في الدم يجب تناول مصدر مرتفع المؤشر الجلايسيمي
    بحال كان مستوى الجلوكوز من 50 إلى 69 ملغم/ديسيليتر تناول 15 غرام من الكربوهيدرات.
    وإذا كان أقل من 50 ملغم/ديسيليتر تناول 30 غرام من الكربوهيدرات .

    15 غرام كربوهيدرات تعادل ( نصف كوب عصير أو كوب حليب خالي الدسم أو ملعقة طعام عسل أو ملعقة طعام سكر).

مؤشر جلايسيمي مرتفع

أكثر من 70

مؤشر جلايسيمي متوسط

من 56 إلى 69

مؤشر جلايسيمي منخفض

55 أو أقل

•         تناولها في بعض الأحيان

•         إذا كان اعتمادك عليها بشكل كبير فإنها ترفع مستوى الجلوكوز في الدم فوق الطبيعي.

•         في حال حصول هبوط أو انخفاض في مستوى السكر في الدم تناولها كمصدر كربوهيدرات.

•         معظم خياراتك في وجباتك يجب أن تكون منها.

•         تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن المعدلات الطبيعية .

 

•         معظم خياراتك في وجباتك يجب أن تكون منها.

•         تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن المعدلات الطبيعية .

 

الكورن فليكس- دقيق الشوفان- مقرمشات الأرز- الخبز الأبيض والمعجنات- الخبز الفرنسي- كعك البيجل-

الأرز البسمتي- خبز القمح الكامل- الشوفان- خبز البرجر- الكروسان- بسكويت دايجستف

القمح الكامل والحبوب الكاملة- الشعير- رقائق الذرة- الأرز البني- الباستا والاسباجيتي

الدونات

العسل

بعض أنواع الشوكولاتة مثل سنيكرز- زبدة الفول السوداني- المكسرات

البطيخ- التمر

المانجو- الموز- الزبيب- البابايا- التين- الأناناس

الكرز- البرتقال- الكيوي- الخوخ- العنب- التفاح- الفراولة- الجريب فروت- البخارى- الاجاص

اليقطين

الشمندر

البصل- الفلفل الرومي- الجزر الني أو المسلوق- الطماطم- الملفوف- المشروم- البروكلي- الباذنجان- الخس-القرنبيط- البطاطا الحلوة

 

الفاصوليا المطبوخة بالصلصة الحمراء

البقوليات (البازيلاء- العدس- الفاصولياء البيضاء والحمراء – الحمص)

المثلجات

الحليب والزبادي وحليب الصويا و الكاسترد

إعداد أخصائية التغذية العلاجية

لين عبدالكريم

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات جمعية أبان. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s